رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زراعة 12 مليون شجرة لمكافحة التصحر بالسعودية

نشر
الأمصار

بدأ المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في السعودية، مشروع الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة للمراعي.

ويأتي المشروع بهدف تنمية وتطوير الفياض والروضات عبر زراعة أكثر من 12 مليون شجرة وشجيرة برية في 100 فيضة وروضة، وتأهيل أكثر من 225 ألف هكتار من أراضي المراعي في عدد من مناطق السعودية حتى عام 2030، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة الإستراتيجية الوطنية للمراعي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويستهدف المركز من خلال مبادرته لتنمية الفياض والروضات وتأهيلها تنفيذ عدد من الأعمال، تشمل التوعية بأهميتها ووجوب المحافظة عليها، وتوفير الحماية والمراقبة، وجمع البيانات والدراسات الحقلية لإعداد الخرائط لزراعة أنواع مختلفة من الأشجار والشجيرات البرية المحلية، منها الطلح والسدر البري والرمث، إضافة إلى أعمال نثر البذور، وذلك عبر تعزيز المشاركة المجتمعية وتنمية المناطق المستهدفة بتوفير فرص العمل، بالتعاون مع الجمعيات البيئية وشركات القطاع الخاص وجمعية النحالين لاستهداف عدد من الفياض كمراعٍ للنحل.

وتعَد الفياض والروضات ذات ميزات نسبية تجعلها ذات أهمية حيوية للبيئة؛ حيث تسهم في تخزين الكربون والتخفيف من آثار التغير المناخي وزحف الرمال والعواصف الغبارية، إضافة إلى تميزها بالتنوع الأحيائي الذي يضم أنواعًا مختلفة من الحيوانات والطيور، وقابليتها العالية لبرامج إعادة التأهيل والتطوير بطرق مختلفة كالاستزراع ونثر البذور وتنفيذ وسائل حصاد مياه الأمطار.

السعودية.. إنشاء منطقة لوجستية متكاملة في ميناء جدة

ووقعت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، عقداً مع "مجموعة جلوب"، الشركة الوطنية الرائدة في مجال الخدمات البحرية؛ لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة ومنطقة إعادة تصدير في ميناء جدة الإسلامي.

ومن المقرر أن يتم إنشاء المنطقة اللوجستية على مساحة 135 ألف متر مربع، وذلك لتعزيز الميزة التنافسية للميناء، ودعم الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع الخدمات اللوجستية.

جاء ذلك امتدادًا للمبادرات التي أطلقتها "موانئ" بإنشاء مناطق لوجستية داخل وخارج الموانئ؛ تُرسخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

ويشهد ميناء جدة الإسلامي حالة من التطوير الذي يستهدف تحسين عملياته التشغيلية وزيادة طاقته الاستيعابية عبر برامج التطوير لرفع كفاءة تشغيل محطات الحاويات، وتعميق قنوات الاقتراب وأحواض الدوران والممرات البحرية، وكذلك إنشاء أرصفة جديدة بأعماق تصميمية أكبر يمكنها استقبال السفن الضخمة؛ سعياً لجعل ميناء جدة الإسلامي ضمن أفضل 10 موانئ عالمياً.

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من عدم تمديد الهدنة في اليمن

وأعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها حيال انتهاء هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن دون اتفاق الأطراف على تمديدها.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، فأن الولايات المتحدة ترحب بدعم حكومة الجمهورية اليمنية لمقترح الهدنة الموسع الذي قدمته الأمم المتحدة والدعم القوي من دول المنطقة ومجلس الأمن الدولي والشركاء الدوليين الآخرين.