رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الجنوبية وأميركا تردان على كوريا الشمالية بـ4 صواريخ

نشر
الأمصار

أطلقت كوريا الجنوبية والجيش الأمريكي 4 صواريخ أرض-أرض في البحر قبالة الساحل الشرقي ردا على الاستفزاز النووي الكوري الشمالي الأخير.

وأفادت وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية بأن إطلاق الصواريخ جاء عقب سلسلة تجارب صاروخية أجرتها الجارة الشمالية مؤخرا.


كوريا الشمالية أطلقت مؤخرا صاروخاً بالستياً متوسط المدى، حلق فوق اليابان لمسافة 4500 كيلومتر على ارتفاع 970 كيلومترا وبسرعة ناهزت 17 ماخ (أسرع من الصوت 17 مرة) قبل أن يسقط في البحر.  

وعتبر كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان، الصاروخ تصعيداً واضحاً في حملة التجارب العسكرية المكثفة التي تجريها بيونغ يانغ منذ مطلع العام، وكانت كوريا الشمالية تعمل في الجهة المقابلة على تعديل تشريعاتها لجعل وضعها كدولة تملك السلاح النووي "أمرا لا رجوع عنه".
وأثار إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، انتقادات عالمية واسعة، حيث سارعت بلدان غربية وأوروبية لإدانة الحادث، معتبرة إياه "عمل عنف يأتي عقب عمليات إطلاق متكرّرة وحديثة لصواريخ بالستية".

اليابان تدعو سكان إحدى المناطق لإخلائها بسبب صاروخ من كوريا الشمالية

وأطلقت كوريا الشمالية، صاروخا باليستيا في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، تجاه أحد المناطق في اليابان..

وأعلنت وكالة يونهاب، عن رصد الصاروخ من قبل خفر السواحل الياباني، بعد إطلاقه من قبل كوريا الشمالية، صوب الشرق.

وفي أعقاب ذلك أوضحت هيئة الإذاعة اليابانية، أن "الصاروخ هو باليستي حلق فوق أراضٍ يابانية".

وفور إطلاق الصاروخ، أكدت اليابان أنها "دعت سكان إحدى مناطقها لإخلائها جراء الصاروخ الباليستي".
وفي إطار بحث سبل الرد على هذا التصعيد الخطير، أعلنت حكومة اليابان "عقد اجتماع للجنة الأمن القومي عقب صاروخ كوريا الشمالية".

من جانبه، أدن فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، بشدة، ما وصفه بـ"تصرفات كوريا الشمالية الوحشية".

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، إن طوكيو قدمت احتجاجًا لكوريا الشمالية بعد عملية جديدة لإطلاق صواريخ باليستية من قبل بيونج يانج.

وقال نائب وزير الدفاع الياباني توشيرو إينو خلال مؤتمر صحفي، صباح السبت بالتوقيت المحلي، إن الوزارة تعتقد أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخين باليستيين.

 

وأضاف أن الصاروخين قطعا مسافة ما بين 350 و400 كلم، ووصلا إلى ارتفاع أقصاه 50 كلم.

 

وأردف: "وجهنا عبر القنوات الدبلوماسية احتجاجًا إلى كوريا الشمالية بشأن إطلاق الصاروخين".

 

وأشار إلى أن كوريا الشمالية نفذت 4 عمليات لإطلاق الصواريخ خلال أسبوع واحد لأول مرة، مضيفا أن ذلك "يشكل خطرًا على أمن البلاد والمنطقة".