رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك+ يفكر في خفض الإنتاج.. النفط يقفز أكثر من 3%

نشر
الأمصار

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة في المئة في التعاملات المبكرة بآسيا، اليوم الإثنين، في الوقت الذي تدرس فيه مجموعة أوبك+ خفض الإنتاج لما يصل إلى مليون برميل يوميا خلال اجتماع هذا الأسبوع لدعم السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.82 دولار أو 3.3 في المئة إلى 87.96 دولار للبرميل بحلول الساعة 2337 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضها 0.6 في المئة عند الإغلاق يوم الجمعة.


وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82.09 دولار للبرميل، مرتفعا 2.60 دولار أو 3.3 في المئة بعد خسارته 2.1 في المئة في الجلسة السابقة.

وتراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية منذ يونيو حزيران بعد أن أضر إغلاق كوفيد-19 في الصين، أكبر مستهلك للطاقة، بالطلب بينما أثر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأمريكي على الأسواق المالية العالمية.

وتدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفة باسم أوبك+، خفض الإنتاج بما يتراوح بين 0.5 مليون إلى مليون برميل يوميا قبل اجتماع يوم الأربعاء وذلك لدعم الأسعار، حسبما قالت مصادر في أوبك + لرويترز.

وسيكون هذا هو ثاني خفض شهري على التوالي لأوبك+ بعد أن خفضت الإنتاج 100 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

العراق يجني 8.7 مليار دولار من النفط في شهر واحد.. الطفرة مستمرة

وحصد العراق إيرادات ضخمة من صادرات النفط خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وصلت إلى أكثر من 8.7 مليار دولار.

 

واستمرت طفرة الإيرادات النفطية في العراق، رغم التراجع الملحوظ في أسعار الخام خلال الفترة الماضية.

 

وقالت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، إن  "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 96 مليونا و445 ألفا و421 برميلا".

 

وتابعت: "أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة مليونين و 169 ألفا و 180 برميلا". 

 

وأشار البيان إلى أن مجموع كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 98 مليونا و765 ألفا و153 برميلاً، بإيرادات بلغت 8.773 مليار دولار".