رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي يتوقع نموًا 5.8% فى جنوب آسيا العام المقبل

نشر
الأمصار

توقع البنك الدولي أن يحقق إجمالي الناتج المحلي في جنوب آسيا، نمواً بنسبة 6.8% في عام 2022 و5.8% في عام 2023، إلا أن تداعيات الحرب في أوكرانيا أضعفت هذا التعافي الذي كان بالفعل يتسم بالتفاوت والهشاشة، مما أسهم في حدوث تضخم، وتدهور موازين المعاملات الجارية، وارتفاع حجم الديون.

 

 كما توقع البنك الدولي أيضًا أن تتراجع معدلات الفقر تماشياً مع النمو الاقتصادي  وتشير التنبؤات إلى أن عدد الفقراء الذين يعيشون على 3.20 دولارات للفرد في اليوم أو أقل في جميع أنحاء المنطقة سيتراوح بين 615 مليون شخص و704 ملايين شخص في عام 2022، وهو أقل مما كان عليه في عام 2019 قبل تفشي جائحة كورونا.

 

وأكد البنك الدولي أن منطقة جنوب آسيا معرضة بشدة لآثار تغير المناخ والكوارث الطبيعية، على مدى العقدين الماضيين، حيث تعرض أكثر من نصف سكان المنطقة 750- مليون شخص- للضرر على الأقل بسبب كارثة واحدة مرتبطة بالمناخ. 

 

ويؤدي عدم المساواة إلى تفاقم هذه الآثار، إذ تتحمل الفئات الفقيرة والأكثر احتياجاً والمهمشة العبء الأكبر الناجم عن هذه الصدمات في حين لا يتوافر لهم إلا أقل الوسائل للتعافي.

 

اقرأ أيضًا..

المركزي الأردني: السيولة الفائضة تتراجع 25 مليون دينار


تراجعت السيولة الفائضة بالبنك المركزي الأردني، بواقع 25 مليون دينار، بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة بنافذة الإيداع.

وبلغت السيولة الفائضة بالبنك المركزي الأردني، يوم الأحد 2 أكتوبر / تشرين الأول الجاري 3.655 مليار دينار، مقابل 3.68 مليار دينار، يوم الخميس 29 سبتمبر / أيلول الجاري، بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة بنافذة الإيداع.

وأوضح المركزي في بيان له، أن قيمة الاحتياطات الإلزامية استقرت عند 1.427 مليار دينار.

وأشار المركزي إلى أنه لم يتم عقد أي اتفاقيات إعادة شراء لليلة واحدة مع البنك، يوم الخميس 29 سبتمبر / أيلول الجاري.

والسيولة النقدية بالبنك المركزي، هي قدرته على تسديد جميع التزاماته نقداً، والاستجابة لطلبات الائتمان أو منح القروض الجديدة، ويستدعي ذلك توفر نقد سائل لديه، أو إمكانية الحصول عليه عن طريق تسييل بعض أصوله.