رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جدل بسبب ارتفاع أسعار حليب الأطفال في المغرب

نشر
الأمصار

شهدت أسعار حليب الأطفال في المغرب، ارتفاعا كبيرا تسبب في لجوء الأسر إلى شراء أنواع أخرى عبر الإنترنت غير صالحة ولا تخضع للرقابة.

ودفع ارتفاع أسعار حليب الأطفال نواب الحركة الشعبية في المغرب، إلى مطالبة الحكومة بالكشف عن التدابير المتخذة لضبط الأسعار، بما يتوافق مع مع القدرة الشرائية للأسر المغربية.


وكشفت الطبية المغربية إيمان فؤاد، المتخصصة في طب الأطفال، أن لجوء الأسر إلى شراء الحليب العادي المتواجد في محلات البقالة، يؤثر سلبيا على معدة أطفالهم، وقالت: "هذا الحليب لا يناسب بنية الأطفال، ويسبب أضرارا على مستوى الكليتين والأمعاء".

وحذرت الطبيبة المغربية من شراء الحليب عبر الإنترنت، لافتة إلى أنه لا يتوافر فيه الشروط السليمة للتوصيل، كما يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة، فضلا عن إمكانية انتهاء صلاحيتها.

ودعت الطبيبة إلى ضرورة العودة للرضعة الطبيعية، موضحة أن ذلك يحقق نموا سليما للأطفال، كما يجنب الأسر الأعباء المادية المرتبطة بحليب الصيدليات، وقا لصحيفة هسبريس المحلية.

المغرب: إحباط محاولة تهريب مبلغ مالي من العملة الصعبة بمعبر باب سبتة

وأحبطت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء السبت، إدخال 38 ألف و 900 أورو إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك بباب سبتة عثرت على هذا المبلغ المالي بحوزة مغربي مقيم بالخارج كان بصدد الدخول إلى التراب الوطني على متن سيارة مرقمة بفرنسا، مشيرًا إلى أن المعني بالأمر كان ينوي إدخال هذا المبلغ المالي دون تصريح ودون القيام بالإجراءات القانونية المعتمدة.

وتابع المصدر ذاته بأنه تم إنجاز محضر استماع وحجز للمعني بالأمر وفق التدابير القانونية المعمول بها.

 

المغرب.. حجم تداولات البورصة يتجاوز 1.48 مليار درهم

وارتفع الحجم الإجمالي للتداولات ببورصة الدار البيضاء، خلال الأسبوع الممتد ما بين 26 و30 شتنبر 2022 إلى ما يزيد عن 1.48 مليار درهم.

وتصدر “التجاري وفا بنك” القيم الأكثر نشاطًا بحجم معاملات بلغ 325.55 مليون درهم، متبوعًا بـ”اتصالات المغرب” (279.10 ملايين درهم)، و”البنك الشعبي المركزي” (115.95 مليون درهم).

ومن جانبها، تجاوزت رأسملة البورصة ما قيمته 603.62 مليار درهم.