رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تحبط عمليات إرهابية لداعش.. 6 عناصر في مصيدة "الشاباك"

نشر
5 من العناصر الارهابيين
5 من العناصر الارهابيين

أعلنت إسرائيل، الأحد، اعتقال 6 مواطنين عرب من سكان مدينة الناصرة، شمالي البلاد، بشبهة الانتماء لتنظيم داعش، كانوا في طريقهم لتنفيذ هجمات دامية في مناطق مختلفة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام "الشاباك" في بيان تلقته "العين الإخبارية" إنه ألقي القبض على ستة مشتبهين من سكان الناصرة، قبل بضعة أسابيع، للتحقيق معهم من قبل الشاباك للاشتباه في أنهم يعتزمون القيام بعمليات باسم تنظيم داعش داخل دولة إسرائيل.

وأضافت: "المشتبه بهم: محمد إيهاب سليمان (25 عامًا) معروف لدى الأجهزة الأمنية بعملياته السابقة المتعلقة بداعش، غفار سليمان (21 عامًا) مؤمن نجم (20 عامًا)، أحمد بلال سليمان (18 عامًا) جهاد بكر (20 عامًا). كذلك، تمّ إلقاء القبض على قاصر آخر منع نشر تفاصيله هويته".

وتابعت: "في التحقيق الذي أجراه الشاباك حول القضية، تبين أن المشتبه بهم تابعوا محتوى داعش، عبر تصفح الإنترنت، بطريقة أدت إلى التعرف العميق من جانبهم على أفكار التنظيم الإرهابي. في مرحلة معينة، قرروا بداخلهم تنفيذ هجوم باسم داعش".

اجتمعوا سرًا

الشرطة الإسرائيلية أشارت إلى أن "التحقيق من قبل الشاباك كشف أن المشتبه بهم اجتمعوا سرًا وخططوا لتنفيذ هجمات بمخططات مختلفة، والهدف الرئيسي للهجوم هو مدرسة ثانوية إسلامية في الناصرة، والتي بحسب المشتبه بهم تتصرف في طريق "الكفار"، أي أن النشطاء خططوا لمهاجمة مؤسسة تعليمية، حيث يدرس الشباب ويعمل المربون والمعلمون، في كل ما يحوي ذلك".

التحقيق -بحسب الشرطة- بين أن "المشتبه بهم خططوا لهجمات بمخططات مختلفة وفي أثناء ذلك، عملوا على تحديد أهداف للهجوم أيضا على محطة حافلات مزدحمة في مدينة شمال إسرائيل، ومركز شرطة في محيط محل إقامتهم، ومتنزهات يرتادها يهود، وأهداف أخرى".

بالإضافة إلى ذلك -يضيف بيان الشرطة- "اتضح أنهم عملوا للحصول على الأسلحة وحاولوا تجنيد المزيد من أجل تعزيز عملياتهم الأمنية".

وكان مواطنون عرب يعتنقون فكر داعش نفذوا هجمات ضد إسرائيليين في بئر السبع، الخضيرة  شهر مارس/آذار الماضي؛ ما أدى الى مقتل عدد من الأشخاص.

ونوهت الشرطة الإسرائيلية إلى "المنظمة الإرهابيّة (داعش) تواصل العمل بلا كلل، لنشر إيديولوجيتها بين مواطني دولة إسرائيل وسكانها، وتعمل من بين أمور أخرى، على تجنيدهم من خلال الدعاية على شبكة الإنترنت، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية".

وأعلنت أنه سيتمّ اليوم تقديم لوائح اتهام ضد المشتبه بهم، من قبل النيابة العامة في لواء الشمال، وذلك "بتهمة التآمر لارتكاب عمل إرهابي، والتحضير لعمل إرهابي، مؤامرة لترويج الأسلحة والانتماء إلى منظمة إرهابية. كما تمّ تقديم طلب لتمديد توقيفهم حتّى انتهاء الإجراءات القانونيّة بحقّهم".