رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات من انتشار الكوليرا بالسودان بعد موجة السيول والفيضانات

نشر
تحذيرات من انتشار
تحذيرات من انتشار الكوليرا بالسودان بعد موجة السيول

حذر المتحدث الرسمي لمنظمة العدل والتنمية والباحث السياسي زيدان القنائي الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بانتشار وباء الكوليرا على نطاق واسع داخل السودان الأسابيع المقبلة وتحول الكوليرا لموجة وبائية.

وأكد القنائي أن انتشار الكوليرا بالسودان سينتج عن موجة الفيضانات والسيول التي ضربت عدة ولايات بالسودان مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي سيؤدى لانتشار الوباء.

وأضاف: “أن السلطات الصحية بالسودان لن تكون قادرة على مواجهة تفشى وباء الكوليرا بالسودان بدون التنسيق مع المنظمات العالمية”.

 

أخبار أخرى…

تداولات هادئة على الدرهم الإماراتي اليوم في السودان

سجلت تعاملات الدرهم الإماراتي في مستهل اليوم السبت 1 أكتوبر، في السودان تداولات هادئة .

وبقي سعر الدرهم الإماراتي في التعاملات المبكرة بحسب البنك المركزي السوداني عند حوالي 155.44 جنيه في الصرافات، و157.19 جنيه في المصارف الحكومية والتجارية.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان في مستهل تعاملات السبت 1 أكتوبر 2022 في البنك المركزي والسوق غير الرسمية (السوداء) الموازية، وسط تراجع في الطلب.

سعر الدولار اليوم: سجل سعر الدولار اليوم في بنك السودان المركزي نحو 571.02 جنيه كمتوسط ​​مرجح في الصرافة، و577.45 جنيه كمتوسط ​​مرجح بالبنوك التجارية، بحسب ما نشره بنك السودان المركزي “cbos.gov. .sd “.

سعر الدولار اليوم: سجل سعر الدولار اليوم في السودان في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 580 جنيها وهو نفس السعر فِيْ ختام تعاملات أمس.

ويشهد السودان حاليا مطالبات بتغيير العملة الوطنية لاستيعاب الكتلة النقدية خارج النظام المصرفِيْ والضريبي والتي تقدر بنحو 95٪ من إجمالي الكتلة النقدية فِيْ البلاد والبالغة 900 تريليون جنيه سوداني.

يطالب الخبراء بإصدار فئة جديدة من العملات فئة 1000 جنيه سوداني، لاستيعاب الكتلة النقدية الفارين من النظام المصرفِيْ والضريبي والمستخدمة فِيْ الأنشطة والمضاربات الضارة بالاقتصاد الذي يعاني من مشاكل هِيْكلية عميقة، بينما الحكومة السودانية يعتقد أن عملية تغيير العملة مكلفة للغاية ومعقدة، وتحتاج إلَّى حوالي 600 مليون. دولار.
أخبار أخرى…

سعر الدولار في مصر السبت 1 أكتوبر 2022

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في تعاملات محدودة لدى شركات الصرافة.

هبوط سعر الجنيه المصري مقابل الدولار

وشحت العملة الأجنبية في مصر على مدى الأشهر الستة المنصرمة مما أجبر البنوك والمستوردين على التسابق بحثا عن الدولار لدفع قيمة الواردات.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن الجنيه المصري يقترب بثبات من مستوى منخفض تاريخي مقابل الدولار.

كما اختفى الدولار لأسباب منها ارتفاع تكلفة استيراد السلع الأساسية وتراجع أعداد السياح الروس والأوكرانيين وخروج الدولار من أسواق سندات الخزانة المصرية مع قول الكثير من الخبراء الاقتصاديين إن الجنيه المصري قيمته أعلى مما يجب.