رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 5.2 مليار دولار خلال 2021

نشر
الأمصار

وفق بيانات حديثة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فقد بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي 2020-2021، نحو 5.2 مليار دولار، فيما من المتوقع مضاعفته في العام المالي 2021-2022.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة المصرية، تركز في الوقت الحالي على تعزيز مصادر العملة الأجنبية فى مصر، إلى جانب العمل مع القطاع الخاص لزيادة الصادرات وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة عائدات السياحة.

وأوضح التقرير أن مصر تتمتع بميزة جغرافية كونها قريبة نسبيا من دول الاتحاد الأوروبي، ما يوفر فرصا لشراكات معززة في جميع المجالات وخاصة ما يتعلق بمجال الطاقة، فضلًا عن اعتبارها بوابة إلى إفريقيا، فضلًا عن وجود سوق كبير للعمالة.

وذكر أن مصر أصبحت في وضع يمكنها من أن تصبح مركزًا عالميًا للنقل البحري، فضلاً عن كونها مركزًا صناعيًا ولوجستيًا، من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من المشروعات الاستراتيجية لتحسين البنية التحتية.

وعلى مستوى السياسات، أفاد التقرير بأن مصر تتمتع بشراكات تجارية قوية مع قيامها بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة.

ولفت إلى الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية في ما يخص برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساهم في استقرار الاقتصاد الكلي مصحوبا ببيئة أعمال أكثر ملاءمة، وكذلك البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي، مع التركيز على زيادة القدرة الإنتاجية والقدرة التنافسية للاقتصاد بالإضافة إلى تعزيز مرونته.

أخبار أخرى..

وزير الاتصالات المصري يشهد ختام مسابقة هاكاثون للتغير المناخي لطلاب الجامعات

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، اليوم الجمعة، أن الابتكار يعد بمثابة العمود الفقري لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تعتمد على الأداء الخلاق، وقدرة رجال الصناعة فى تطويع التكنولوجيا لخلق العديد من الحلول المبتكرة للتصدى للتحديات التى تواجه مجتمعاتنا.

وجاء ذلك فى كلمة الدكتورعمرو طلعت خلال فعاليات حفل ختام أعمال مسابقة هاكاثون التغير المناخى Climathon الذى نظمته جامعة مصر للمعلوماتية بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيس AWS، تحت رعاية وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالى والبحث العلمى؛ حيث يهدف الهاكاثون إلى ابتكار حلول تقنية وإنتاج نماذج أولية لأفكار خلاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات للحد من مخاطر التغير المناخي وتأثيراته السلبية على كوكب الأرض.

يأتي ذلك تزامنا مع استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 27" بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل.

وفي كلمته؛ أشاد الدكتور عمرو طلعت بجهود المشاركين في المسابقة في ابتكار حلول لمواجهة تحدي تغير المناخ، حيث تأتي هذه القضية في مقدمة أولويات المجتمع العالمي.