رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يؤكد لرئيس نيجيريا حرص بلاده على تعزيز التعاون بين البلدين

نشر
 الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص بلاده على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع جمهورية نيجيريا الاتحادية.

جاء ذلك خلال برقية تهنئة وجهها الرئيس الموريتاني اليوم الجمعة إلى محمد بوهاري، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، 1956 في بومديد؛ المعروف اختصارًا بولد الغزواني، أو غزواني، هو الرئيس العاشر للجمهورية الإسلامية الموريتانية، في الفاتح من مارس 2019 أعلن محمد ولد الغزواني ترشّحه للرئاسة خلفًا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز.

وفي يونيو 2019 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فوزه برئاسة الجمهورية بنسبة 52%. 

وقد سبق له أن شغل مناصب عسكرية وأمنية رفيعة من بينها: الإدارة العامة للأمن الوطني، قيادة الأركان، وقيادة الأركان العامة للجيوش التي استمر فيها إلى أن عين وزيرًا للدفاع في أكتوبر 2018، أسابيع قليلة قبل تقاعده. بنى موريتانيا وأسس السياسة الدفاعية الموريتانية التي جعلت من البلاد استثناءً في منطقة الساحل، حيث لم تتعرض لأي هجوم منذ عام 2011.

 

أخبار أخرى…

افتتاح أعمال اللجنة المشتركة الموريتانية المغربية للتعاون في مجال الصيد والاقتصاد البحري

افتتحت اليوم الجمعة، بقصر المؤتمرات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، أعمال اللجنة المشتركة الموريتانية المغربية للتعاون في مجال الصيد والاقتصاد البحري.

وترأس الاجتماع وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني محمد ولد عابدين ولد امعييف، رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات في المملكة المغربية محمد صديقي.

وقالت وزارة الصيد الموريتانية أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال الصيد والاقتصاد البحري، والسبل الكفيلة بتطوير وتنويع مجالات التعاون، بما يعزز جهود التنمية المستدامة لقطاع الصيد في البلدين، ويسهل في تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين ويضمن مصالحهما المشتركة.

وأكد وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، أن انعقاد هذه الدورة جاء بناء على توصيات اللجنة المشتركة الكبرى المغربية الموريتانية الملتئمة هذه السنة في الرباط، وذكر بالثروات البحرية الوفيرة بكمها والفريدة في تنوعها، والتي حبا الله بها موريتانيا وبشاطئ بحري عامر بالخيرات، ونهر معطاء، وبالعديد من البحيرات والمسطحات المائية القارية الغنية بالثروات السمكية.