رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لمسار الإصلاحات في العراق

نشر
الأمصار

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، الأطراف العراقية لاعتماد أقصى درجات ضبط النفس وفيما أكد دعمه لمسار الإصلاحات، وأدان القصف الإيراني في إقليم كردستان.

وقال الاتحاد في بيان"إنه يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد السياسي والأمني الأخير في البلاد ويرى أن العنف ليس حلاً أبدًا ويجب عدم السماح له بتقويض العملية الديمقراطية".

ودعا الاتحاد جميع الأطراف إلى إدانة أعمال العنف وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل من أجل وقف التصعيد والدخول في حوار بناء وبحسن نية وفي الإطار الدستوري، مع وضع رغبات ومصالح الشعب العراقي أولا وفقاً للبيان.

وأكد إنه "في ظل هذه الظروف، وبما أن العراق يصادف ثلاث سنوات بعد حركة احتجاج تشرين وبعد عام تقريبا من الانتخابات المبكرة في تشرين الأول 2021، يكرر الاتحاد الأوروبي تصميمه على مواصلة دعم مسار الإصلاحات في العراق واستقراره وسيادته".

وأدان الاتحاد القصف الإيراني في إقليم كردستان، وأشار إلى أن "هذه الهجمات هي انتهاك لسيادة العراق وسلامة أراضيه ويكرر الاتحاد الأوروبي تضامنه الكامل مع الشعب العراقي والحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان".

أخبار أخرى..

العراق.. الإعلام الأمني: قواتنا تمسك زمام الأمور بجميع المحافظات

 نفت خلية الإعلام الأمني، يوم الجمعة، انتشار مسلحين في شوارع العاصمة بغداد ومناطق أخرى من العراق، مؤكدة أن القوات الامنية هي من تمسك بزمام الأمور.

وقالت الخلية في بيان، "لقد أثبتت الاجهزة الامنية المختصة انها صاحبة المبادرة في مختلف مناطق البلاد، وتسعى الى تعزيز الأمن والاستقرار وتنفيذ المهام والواجبات المناطة بها وفق القانون والصلاحيات الممنوحة لها وقادرة على فرض سلطة القانون".

وأضافت، أن "القوات الأمنية بجميع صنوفها وتشكيلاتها هي من يمسك زمام الأمور في جميع محافظات البلاد، ولا صحة لما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار مسلحين مجهولين في مناطق متفرقة"، مشيرة الى أن "هناك أوامر حازمة تشدد على منع حمل السلاح او تشكيل مجاميع مسلحة خارج إطار الدولة".

ودعت الخلية الجميع الى "توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم بث الشائعات المغرضة.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، إن القوات الأمنية دخلت حالة الإنذار القصوى قبيل تظاهرات الغد، مضيفًأ تم إغلاق جسري السنك والجمهورية فقط لمنع أي احتكاك بالمتظاهرين وهناك إجراءات أمنية مشددة لحماية تظاهرات الغد.