رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. إحباط محاولة تهريب (300) كيلو جرام من الحشيش بجازان

نشر
الأمصار

تمكنت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان بالسعودية،  من إحباط محاولة تهريب (300) كيلو جرام من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المهربات لجهة الاختصاص.

وفي سياق أخر، قفزت المملكة العربية السعودية، (15) مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي 2022، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، بعد أن حققت مراكز مُتقدمة في عدد من المؤشرات الفرعية، وحلت ضمن قائمة الدول العشر عالمياً في أربعة مؤشرات، من ضمنها مؤشر استثمار رأس المال الجريء في شركات التقنية الناشئة، الذي حلت فيه المملكة في المرتبة السابعة عالمياً متقدمة 73 مركزاً، ومؤشر إتاحة الوصول إلى البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات، ومؤشر البيئة التنظيمية لممارسة الأعمال، ومؤشر استخدام البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات.
ويأتي هذا التقدُّم في مؤشر الابتكار العالمي نتيجة للحراك الابتكاري المتمثل في دعم القيادة الرشيدة لقطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة، وتكامل النظام البيئي للابتكار، وإطلاق المملكة للتطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار التي تستهدف أن تصبح المملكة من الدول الرائدة في مجال الابتكار على مستوى العالم، بما يُحقق رؤيتها الطموحة في التحول نحو اقتصاد قائم على الابتكار، والإسهام في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني.

أخبار متعلقة..
وكالة الطاقة الذرية تنتخب السعودية عضوًا في مجلس المحافظين حتى عام 2024

انتخب المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال انعقاده، اليوم الخميس، في فيينا المملكة العربية السعودية، بأغلبية الأصوات، لتصبح عضواً في مجلس محافظي الوكالة ضمن الدول الأعضاء في المجلس من مجموعتها الجغرافية - دول الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
ويعتبر مجلس محافظي الوكالة الذي يتكون من 35 عضواً أحد أهم أدوات اتخاذ القرارات في الوكالة، سيما فيما يتعلق ببعض القضايا الحساسة وعلى رأسها ملف الضمانات، والذي يعد مسؤولية الوكالة في التحقق من سلمية أنشطة الدول الأطراف في معاهدة منع الانتشار، كما يدرس البيانات المالية للوكالة وبرنامجها وميزانيتها ويقدِّم توصيات إلى المؤتمر العام بشأنها.

وفي وقت سابق، بلغ حجم التمويل العقاري السكني للأفراد في السعودية المقدم من الممولين العقاريين خلال أغسطس الماضي، 12.9 مليار ريال مسجلا نموا بنسبة 56 % مقارنة بيوليو الماضي الذي سجل حجم تمويل 7.3 مليارات ريال، حيث تم تسجيل 16.573 عقدا تمويلا سكنياً جديدا، بنمو تجاوز  55% مقارنة بيوليو الذي سجل 9.239 عقدا.

وكشفت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي "ساما"، بلغت أن قيمة التمويل السكني المقدم للأفراد لشراء الفلل بلغت 8.7 مليارات ريال بنسبة 67 % من إجمالي حجم التمويل، فيما بلغت قيمة التمويل لشراء الشقق السكنية 3.7 مليارات بنسبة 29 %، وسجل التمويل العقاري لشراء الأراضي السكنية 489 مليون ريال بنسبة 4 %.