رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية والفلبين تستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

استعرضت السعودية والفلبين، العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، خلال استقبال  رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور لسمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي في القصر الرئاسي بالعاصمة مانيلا.

والتقى وزير الخارجية السعودي أيضًا، بحسب كالة الأنباء السعودية (واس)، بوزير خارجية الفلبين إنريكي مانالو، وجرى اللقاء التطرق إلى تعزيز التنسيق الثنائي بمختلف المجالات، لاسيما السياسية والأمنية والاقتصادية.

وناقشا سبل تعزيز جهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف، ودعم كل ما من شأنه أن يُسهم في حفظ الأمن والسلم الدوليين، كما جرى تبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأعرب وزير الخارجية السعودي عن شكر وتقدير بلاده لدعم جمهورية الفلبين لترشح السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض.

 وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال لقائه السبت، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

واستعرض الجانبان ،وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" ، سبل تعزيز التعاون الثنائي، وآخر المستجدات والتطورات الدولية.

من جانبه، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بجهود السعودية لتحقيق الهدنة بين أطراف الأزمة في اليمن، وجهودها المستمرة للوصول لحل سياسي للأزمة اليمنية.

ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، الالتزام بميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية وحل الخلافات سلميًا.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، خلال كلمته أمام الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية، دعم بلاده للعمل الدولي متعدد الأطراف في إطار الأمم المتحدة لمواجهة التحديات، وفقا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عربية.

كما أعلن عن دعم المملكة العربية السعودية كل الجهود الدولية لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية وإنهاء العمل العسكري.

ودعا وزير الخارجية السعودي لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة وفاعلية لمواجهة التحديات الدولية.

وأضاف بن فرحان، أن أمن الشرق الأوسط يتطلب الإسراع فى حل شامل للقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية، مدينا أي تقويض لحل الدولتين.

وحول الوضع فى اليمن، جدد دعم السعودية للهدنة فى اليمن، مشددا على ضرورة وقف تدفق السلاح إلى اليمن.

وحث وزير الخارجية السعودي المجتمع الدولي على ضمان خلو الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.