رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسة الأوكرانية: توقيع بوتين على ضم المناطق الأوكرانية لن يجعل الاستفتاءات "شرعية"

نشر
الأمصار

أكدت الرئاسة الأوكرانية، أن توقيع  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضم المناطق الأوكرانية لن يجعل الاستفتاءات "شرعية"، وذلك في خبر عاجل نشرته اسكاي نيوز العربية منذ قليل.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، إن " اعتزام الرئيس الروسي توقيع قرار ضم بلاده لأراض أوكرانية غدًا لا معنى له من الناحية القانونية"

 

ويشار إلى أن أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الخميس، أن روسيا ستصادق غدا الجمعة على ضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها خلال مراسم تقام في الكرملين يلقي خلالها فلاديمير بوتين خطابا.

 

 وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحفيين: “تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية عند الساعة 15:00 (12:00 ت غ) في الكرملين. وسيلقي فلاديمير بوتين خطابا بالمناسبة”.

 

 وفي وقت سابق، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ بلاده “ستتحرك لتدافع عن شعبها” في المناطق التي تحتلّها القوات الروسية والتي صوّتت في “استفتاءات” لصالح الانضمام إلى روسيا.

كما دعا زيلينسكي مجدداً الغربيين لتقديم مزيد من “الدعم” العسكري لبلاده التي شنّت قواتها في مطلع سبتمبر الجاري هجوماً مضادّاً ناجحاً في منطقة خاركيف (شرق). وأكّد الرئيس الأوكراني أنّ قواته “تتقدّم وتحرّر أرضنا” بشكل تدريجي، على الرّغم من المقاومة القوية التي تواجهها من جانب القوات الروسية.

وأعلنت السلطات الموالية لموسكو في منطقتي زابوريجيا وخيرسون جنوبي أوكرانيا، وفي لوغانسك شرق البلاد فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى روسيا، في استفتاءات نددت بها كييف ودول غربية ووصفتها بأنها غير شرعية. وأكدت المفوضية الانتخابية في منطقة زابوريجيا أن 93.11 بالمئة من الناخبين صوتوا لصالح الارتباط بروسيا، بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات، مشيرة إلى أن هذه النتيجة ما زالت في الوقت الحالي أولية.

أخبار أخرى..

الرئيس الروسي: نشهد اليوم انهيار العالم أحادى القطب

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم أعداؤنا يسعون لتحقيق غاياتهم وأهدافهم من خلال افتعال النزاعات والحروب حول العالم، مؤكدا أن الدول التي تختار تقرير مصيرها تتعرض لضغوط كبيرة، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.


وأشار بوتين إلى أننا نشهد اليوم انهيار العالم أحادى القطب، مؤكدا أن التحديات التى تواجه بلداننا في تزايد، جاء ذلك خلال كلمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام رؤوساء أجهزة الاستخبارات في رابطة الدول المستقلة.

وفي سياق أخر، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الدول الغربية مجددا بـ"ممارسة الخداع والجشع"، مؤكدا أن الحبوب المصدرة من أوكرانيا لاتصل إلى أفقر دول العالم.

وقال الرئيس الروسي - خلال اجتماع حكومي حول تنمية القطاع الزراعي في بلاده، اليوم الثلاثاء، إن "الغرب يثير أزمة غذاء عالمية، حيث أن وضع الإمدادات الغذائية إلى أفقر دول العالم لا يتغير، وهذه خدعة كاملة من الغرب".

وأضاف: أن روسيا تطرقت إلى هذه المسألة عدة مرات، ولكنها لم تجد آذانا صاغية من أحد، نحن نتحدث عن ذلك ولا أحد يسمعنا".. مشيرا إلى أن أربع سفن فقط اتجهت بحلول 23 سبتمبر الجاري إلى أفقر البلدان بموجب برنامج الأمم المتحدة من أصل 203 سفن غادرت موانئ أوكرانيا.

وأوضح أن إنتاج روسيا من الحبوب، بما في ذلك القمح، قد يتجاوز هذا العام 150 مليون طن وهو مستوى قياسي.. منوها بأن هذا الإنتاج سيغطي الاحتياجات المحلية بالكامل ويزيد للتصدير.

وأكد الرئيس الروسي أن العقوبات الغربية لاتزال تعيق تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، وهو ما يهدد بأزمة غذاء عالمية