رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الروس يواصلون الهروب إلى جورجيا فرارا من التعبئة في الجيش

نشر
وزارة الداخلية في
وزارة الداخلية في جورجيا

أفادت وزارة الداخلية في جورجيا أن عدد الروس الوافدين إلى هذا البلد الواقع في منطقة القوقاز تضاعف إلى نحو 10 آلاف يوميا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة جزئية لإرسال عسكريين للقتال في أوكرانيا.

وأكدت الوزارة الجورجية "ارتفاع العدد إلى نحو 10 آلاف يوميا. فعلى سبيل المثال كان العدد 11200 الأحد وأقل من 10 آلاف الاثنين في مقابل 5 إلى 6 آلاف" قبيل الإعلان عن استدعاء الاحتياط في روسيا في 21 أيلول/سبتمبر.

والاثنين، بعد مضي 5 أيام على إعلان التعبئة الجزئية في الجيش الروسي، من أجل رفد جبهات القتال في الشرق الأوكراني، أقر الكرملين بحصول بعض الهفوات.

وفي اتصال مع الصحافيين، أقر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأنه تم إصدار بعض الاستدعاءات بطريق الخطأ، مؤكداً في الوقت عينه أنه سيتم تصحيح الهفوات.

أما عن احتمال اتخاذ السلطات الروسية أي قرارات بشأن إغلاق الحدود الروسية وسط النزوح الجماعي للرجال في سن التجنيد منذ أن أعلن بوتين التعبئة الجزئية، نفى بيسكوف الأمر، مشدداً على أن لا قرار في هذا الشأن.

يشار إلى أن البلاد كانت شهدت بعد ساعات فقط من إعلان التعبئة، واستدعاء مئات آلاف جنود الاحتياط للمشاركة في القتال على الأراضي الأوكرانية، يوم 21 سبتمبر الماضي حركة نزوح وخروج براً وجواً. واختفت خلال فترة وجيزة بطاقات السفر إلى العديد من الوجهات.

كما خرجت بعض التظاهرات في 15 مدينة روسية، فيما اعتقل العشرات.

يذكر أن قرار التعبئة الذي دخل موقع التنفيذ على الفور الأربعاء الماضي، هو الأول من نوعه منذ أن كان الاتحاد السوفيتي السابق يقاتل ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

 

 

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا: ارتفاع قتلى روسيا إلى 57 ألفا و750 جنديا منذ بدء الحرب

أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع قتلى الجنود الروس إلى 57 ألفا و750 جنديا منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية - وفقا لوكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء - أن روسيا خسرت 2306 دبابات و4881 من المركبات المدرعة و1378 من النظم المدفعية و311 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و261 طائرة و224 مروحية و15 سفينة حربية، فضلا عن 131 وحدة من المعدات الخاصة و3730 مركبة وخزانات وقود، موضحة أن أكثر الخسائر الروسية كانت في اتجاه كراماتورسوك ودونيتسك.

ومن جهتها، أفادت الإدارات الإقليمية في مناطق ديبروبتروفسك ودونيتسك بأن الجيش الروسي أطلق 90 قذيفة مدفعية على منطقة نيكوبول طوال فترة الليل، كما لقى قتل ثلاثة أشخاص وأُصيب 13 آخرون.

ومن جهتها، أعلنت السلطات في لوجانسك أن القوات الأوكرانية أطلقت 14 صاروخا من طراز "هيمارس" على مناطق في الجمهورية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي سياق متصل، قالت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام الأوكراني، في بيان، "إن عدد جرائم روسيا وجرائم الحرب المسجلة بلغ 36 ألفا و281 جريمة، من بينها 34 ألفا و944 جريمة تتعلق بانتهاكات قوانين وأعراف الحرب، و73 بالتخطيط والإعداد والبدء وشن حرب عدوانية، و31 للدعاية للحرب، فضلا عن 1233 جريمة أخرى".