رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة 3 فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي بالخليل

نشر
الأمصار

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحى، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة دورا، جنوب الخليل.

وأوضحت الوزارة -فى بيان مقتضب- أن الإصابات الثلاث تركزت فى الأطراف السفلية، وأنها أدخلت إلى المستشفى لتلقى العلاج، وجميعها مستقرة، وكان ثمانية مواطنين أصيبوا بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل منذ الليل وحتى الصباح.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب جنوب الخليل، فيما شهد المدخل الجنوبي لمدينة الخليل مواجهات مع قوات الاحتلال، وفي بلدة دورا، داهمت قوات الاحتلال عددا من القرى والبلدات شملت قرية بيت عوا وخرسا والطبقة، وأعلنت عنها منطقة عسكرية مغلقة، واقتحمت عددا من المحال التجارية بحثا عن تسجيلات كاميرات المراقبة.

 

اقرا ايضا.. 

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، اعتقال شخصين يشتبه في اختراقهما الحدود من لبنان، لكن دون تهديد أمني.

وبحسب تغريدة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر تويتر فإن "استطلاعات جيش الدفاع رصدت قيام مشتبه فيهما باجتياز الحدود من داخل لبنان إلى إسرائيل".
وأوضح أن عملية "اجتياز الحدود" شهدتها منطقة بلدة يفتاح، حيث هرعت قوات عسكرية للمكان واعتقلت المشتبه فيهما.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه يجرى التحقيق مع المشتبه فيهما حاليا، لكنه قال: "لا توجد خشية من حدث ذو طابع أمني".

وتعهد الجيش الإسرائيلي بمواصلة "العمل لمنع أي محاولة لاجتياز الحدود وخرق السيادة".

رئيس لبنان: ملف ترسيم الحدود على الطريق الصحيح

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، إن "ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة ويتطور بصورة جيدة جدا".

جاء ذلك في تصريحات نقلها وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم بعد زيارته للرئيس عون الأربعاء.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، أكد عون أن ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة ويتطور.

وفيما أشار الرئيس اللبناني إلى أن هناك "أشياء إيجابية في القريب العاجل ما من شأنه أن ينقلنا إلى موقع استراتيجي مهم جدا مرتبط بمستقبلنا ومستقبل أجيالنا".

عملية التفاوض

وقال وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم: "هذه مسألة استطاعت الدولة اللبنانية بشخص الرئيس التعبير بطريقة جيدة وممتازة في عملية التفاوض، مستفيدا من أوراق القوة الموجودة في الساحة اللبنانية ومنها المعادلات التي أرسيت وأيضا الإجماع اللبناني في هذا المجال والموقف الصلب لرئيس الجمهورية ليحافظ على سيادة وحقوق لبنان".

واعتبر بيرم أن "هذا الأمر من شأنه أن ينقلنا من ضفة إلى أخرى ويعطي ملاءة اقتصادية للبنان".

وكان الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أموس هوكشتاين، زار لبنان في التاسع من سبتمبر  الجاري وقدم اقتراحات جديدة للبنان في ملف الترسيم، وعرض على المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم نتائج الاتصالات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي وبعض النقاط المتعلقة بالمفاوضات.

واستمع إلى وجهة نظر لبنان حيال بعض النقاط التي يجري البحث في شأنها في ملف الترسيم، علماً أن لبنان يتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملا، فيما توقّع نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بوصعب، أن يصل العرض الخطي الذي سيرسله الوسيط الأمريكي إلى قصر بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي.