رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يتسلم مسودة من الأمم المتحدة لتجديد الهدنة لستة أشهر إضافية

نشر
الأمصار

أفاد مصدر دبلوماسي يمني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة اليمنية، قد تسلمت مسودة من الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية في البلاد لستة أشهر إضافية.  

وقال المصدر،  لوسائل إعلام يمنية، إن الحكومة اليمنية تسلمت رسميًا من المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مسودة بشأن تجديد الهدنة لستة أشهر إضافية.

وتابع، أن المسودة تضمنت توسيع بنود الهدنة لتشمل بند صرف المرتبات لجميع موظفي القطاع العام في البلاد.

كما تضمنت توسيع بنود الهدنة لتشمل فتح مطار صنعاء الدولي أمام خمس وجهات جديدة، إضافة إلى الفتح الشامل لميناء الحديدة أمام سفن المشتقات النفطية.

وأشار المصدر، إلى أن المسودة تضمنت أيضا فتح بعض الطرقات في مدينة تعز وباقي محافظات البلاد.

وفي وقت سابق، وصل المبعوث الأممي إلى اليمن العاصمة اليمنية، هانس غروندبرغ، لبحث تمديد الهدنة وتوسيعها مع قيادة المجلس السياسي الأعلى.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أنه قبل وصوله، قال غروندبرغ إنّه "اختتم سلسلة مباحثات في الرياض ومسقط، والتقى خلالها رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، ومسؤولين سعوديين، إضافةً إلى وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، ورئيس فريق أنصار الله محمد عبد السلام".

وأضاف أنّه جرت مناقشة مقترح الأمم المتحدة لتمديد اتفاقية الهدنة وتوسيعها إلى ما بعد 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وشدّد على "أهمية تمديد الهدنة لفترات زمنية أطول، لإتاحة الفرصة أمام اليمنيين لإحراز تقدم على نطاق أوسع يستوعب الأولويات، ويوفّر مساحة للإعداد للتوجه نحو مفاوضات سياسية شاملة".

وتابع: "نقف عند مفترق الطرق، حيث بات خطر العودة إلى الحرب حقيقياً".

أخبار أخرى..

بلجيكا.. تبادل لإطلاق النار مع عناصر يمينية متطرفة خلال مداهمة للشرطة

لقي شخص مصرعه، اليوم الأربعاء، في بلجيكا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة خلال عملية تستهدف مخططاً "لاعتداء إرهابي" يدبره مقربون من أوساط اليمين المتطرف.

وحسب موقع الشرق جاء في بيان للنيابة العامة أن التحقيق بقيادة قاضي التحقيق في أنتويرب بشمال بلجيكا يستهدف "أوساطاً يشتبه بانتمائها إلى اليمين المتطرف".

وتخلل التحقيق حوالي 10 عمليات دهم، صباح الأربعاء، في منطقة أنتويرب تخللها تبادل لإطلاق النار ما أدى إلى سقوط قتيل.