رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرياض: انطلاق مهرجان "القهوة السعودية" الخميس

نشر
الأمصار

تنطلق الخميس فعاليات مهرجان "القهوة السعودية" فى مركز ذى أرينا للمعارض بالرياض، الذى تنظمه هيئة فنون الطهي بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية، للاحتفاء بالقهوة السعودية، وبتاريخها عبر رحلة ثقافية متكاملة تعكس الدلالات الحضارية المرتبطة بها، واقترانها بهوية المجتمع السعودي. وفق واس.

مواعيد انطلاق فعالياته

يستمر المهرجان فى مدينتين أُخريين، حيث سينتقل بعد الرياض إلى جدة فى الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر، ومن ثم للظهران فى الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر.

فعاليات المهرجان

ويتكون المهرجان من أربعة أقسام رئيسية؛ أولها: "فنجال الضيف" الذى سيضم فعاليات شجرة البن، والبيت الأخضر، ومنطقة العارضين، ومتحف الذهب الأخضر، ومنطقة للأطفال. أما القسم الثاني: "فنجال الكيف" فسيضم فعاليات تعاليل، وخبير القهوة، وتجربة التذوق، والقدوع، فيما يحتضن القسم الثالث: "فنجال السيف" فعاليات؛ حوار القهوة، وورش".

أخبار أخرى..

السعودية تتباحث مع صندوق النقد الدولي لإنشاء مكتب إقليمي في المملكة

قرر مجلس الوزراء السعودي، تفويض وزير المالية بالتباحث مع صندوق النقد الدولي بشأن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في المملكة، ودعم الصندوق في مجال تنمية القدرات.

كما تم تفويض وزير الاستثمار بإجراء مناقشات مع الصين وهونغ كونغ للاتفاق على تشجيع الاستثمار المباشر.

يذكر أن مدير بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية ورئيس قسم الخليج لدى الصندوق، أمين ماطي، توقع تحقيق الميزانية السعودية فائضا يبلغ 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وقال ماطي في مقابلة سابقة مع "العربية"، إنه طالما أن سعر النفط فوق عتبة الـ45 دولارا فإن أثر التشديد النقدي للفيدرالي سيكون محدودا على الاقتصاد السعودي.

وذكر ماطي أن "فائض الميزانية السعودية يعكس ليس فقط ارتفاع عائدات النفط بل الزيادة المستمرة أيضا في الدخل غير النفطي الذي كما نذكر تضاعف خلال السنوات الأربع الأخيرة".

وأفاد بأن قوة الدفع استمرت مع زيادة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات لتصل إلى 15% في سنة الجائحة.

وأوضح أن الإيرادات موجودة لدعم الميزانية وفي الوقت نفسه الحكومة هذا العام ملتزمة بسقف الإنفاق تماشيا مع الإطار المالي للمدى المتوسط.