رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يفتك بالآلاف في أفغانستان.. أسرار عودة مرض شلل الأطفال تحت حكم طالبان

نشر
الأمصار

يعد مرض شلل الأطفال مستوطن بالفعل في بلدين فقط في العالم، هما في باكستان  وفي حكم طالبان في أفغانستان.

 تفاقم تحدي مرض شلل الأطفال في أفغانستان بسبب عدم الثقة من جانب السكان والهجمات على القائمين بالتحصين ، على الرغم من دعم النظام الأخير لحملات التحصين، حيث أصبح القضاء على المرض صعبًا بسبب معارضة طالبان ، وهشاشة النظم الصحية ورفض العائلات التطعيم في المناطق الريفية، بحسب صحيفة البايس الإسبانية.

اعتبر مرض شلل الأطفال أنه تم القضاء عليه في الغرب في أواخر الثمانينيات بفضل معدلات التطعيم المرتفعة. أعيد تنشيط التنبيهات في يونيو الماضي عندما تم تحديد العدوى في نيويورك وفي مياه الصرف الصحي في لندن. أفغانستان وباكستان هما البلدان الوحيدان اللذان لا يزال فيهما مرض شلل الأطفال في البرية. 

راضية ترقد في الغرفة الرئيسية في منزلها ، المصنوعة من اللبن ، مثل معظم المنازل في المناطق الريفية في أفغانستان، تبتسم وتراقب الحركات من حولها بينما يهتم بها أشقاؤها في كل ما تحتاجه. على الرغم من أنها أكبرهم سنًا ، إلا أنها أصيبت بمرض شلل الأطفال في الأشهر الأولى من حياتها في الرابعة عشرة من عمرها ، ومنذ ذلك الحين ، اعتمدت على أسرتها في أي مهمة، خاصة من والدتها نرجس 38 سنة. يتذكر نرجس وهو جالس في غرفة الطعام كيف بدأ كل شيء.

"في العامين الأولين من حياته ، كان في حالة جيدة تمامًا ، وكان بصحة جيدة. لكن في غضون عامين أصيب بأول مرض شلل الأطفال أخذناها إلى المستشفى وقالوا لنا إنه ينبغي نقلها إلى باكستان لأنه لا يوجد علاج لها هنا ". الأسرة ، بدون موارد ، لا يمكن أن تتبع التوصيات الطبية. وبعد عامين ، تفاقمت المشكلة. "كان يعاني من أزمات مستمرة لمدة أربعة أشهر".

لا تساعد نرجس ، والدة راضية ، في رعاية ابنتها المصابة بـ " مرض شلل الأطفال "بعد الإفطار ، أحملها على ظهري لأخذها إلى الحديقة وأتركها تأخذ حمامًا شمسيًا. إنه غائب حتى المساء ، عندما أعود لإعطائه الطعام وتغيير ملابسه ، "يشرح. "لا يقول متى يريد الذهاب إلى الحمام.

استقرت عائلة راضية في ضواحي كابول ، في حي بول الشرقي ، حيث تخنقهم الإيجارات المالية. كل يوم يصبح طريقًا للعقبات بسبب مرض شلل الأطفال.

عندما وصلت راضية لأول مرة إلى مستشفى كابول ، قال لها الأطباء أن تذهب إلى باكستان لتلقي العلاج ضد مرض شلل الأطفال الأسرة ، بدون موارد ، لا يمكن أن تتبع التوصيات الطبية. بعد عامين ، تفاقمت المشكلة.

ينتمي مدير مستشفى الأطفال أنديرا غاندي في كابول ، الدكتور محمد حسيب ، إلى طالبان، حيث تغيير النظام استبدل رموز المستشفى القديمة بالأصوليين.

 

إن هشاشة النظم الصحية ورفض الأسر للتلقيح في المناطق الريفية جعلت من الصعب القضاء على مرض شلل الأطفال بالإضافة إلى ذلك ، قبل عودتهم إلى السلطة ، رفضت طالبان السماح للقائمين بالتحصين بالتصرف ، حيث اعتبروا أنهم بمثابة أداة تجسس للجيش الأمريكي. 

في نوفمبر 2021 ، وافقت طالبان على استئناف حملة التطعيم. التحدي: الوصول إلى 3.3 مليون طفل لم يتلقوا جرعة منذ عام 2018 ، وهي آخر مرة تمكنت فيها فرق التلقيح من الوصول إلى المناطق النائية في أفغانستان. في الصورة ، أم وطفلها تدخل المستشفى.

في نهاية فبراير هذا العام ، قتلت عدة هجمات متزامنة ثمانية من العاملين بتطعيم مرض شلل الأطفال مما أجبر الأمم المتحدة على تعليق التحصين مؤقتًا في قندوز والطاهر ، المقاطعات الشمالية المتضررة من أفغانستان.