رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يحذر: أي هجوم على البنية التحتية للطاقة سيقابل برد قوي

نشر
الأمصار

حذر مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، من أن أي هجوم على البنية التحتية للطاقة الأوروبية هو أمر غير مقبول تماما وسيقابل برد قوي وموحد.

من جانبه، أكد نائب رئيس الأركان السابق لقوات تحالف الناتو، الفريق مايكل ياكوفليف، أن "الهجوم على خطوط أنابيب الغاز (نورد ستريم) في بحر البلطيق وما نجم عنه من تسرب غاز في خطوط الأنابيب الروسية إلى ألمانيا تم بواسطة غواصات؛ لأننا لم نر شيئًا على السطح و أجزم أن هذا العمل تم بفعل دولة لأنه لا يوجد اليوم منظمة إرهابية أو تجارية تمتلك غواصة"

وقال ياكوفليف - بحسب قناة "تي إف 1" الفرنسية - إن "الروس هم من قاموا بهذا العمل التخريبي"، مضيفا: "لقد هاجم الروس البنية التحتية الخاصة بهم، بحيث لا تقع عليهم لائمة. لكنهم أظهروا أنهم يستطيعون فعل ذلك في أي مكان، لأي شخص"، محذرا من استهداف الكابلات البحرية التي تمر من خلالها البيانات العالمية

تسريب في “نورد ستريم- 1”

تجدر الإشارة إلى أنه تم رصد تسرب غير مفسر للغاز في موقعين من خط أنابيب "نورد ستريم- 1"، الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق، غداة الإعلان عن تسرّب غاز في "نورد ستريم 2"، بحسب ما ذكرته أمس، الثلاثاء، السلطات الدنماركية والسويدية، ما أثار شكوكاً حول أعمال تخريبية في الخطّين الخارجين عن الخدمة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا.

وأفاد معهد الزلازل السويدي بأنه "تم تسجيل انفجارين تحت الماء" قبل اكتشاف ثلاثة تسريبات على خط "نورد ستريم" الذي يربط بين روسيا وأوروبا.

وسجلت الشبكة الوطنية السويدية لرصد الزلازل "إطلاقين هائلين للطاقة" قبل وقت قصير من تسرب الغاز قبالة سواحل جزيرة "بورنهولم" الدنماركية وبالقرب منه، بحسب ما صرح بيتر شميت، عالم الزلازل بجامعة أوبسالا.

أخبار أخرى..

الكرملين: واشنطن تقترب من التحول لطرف في النزاع بأوكرانيا

حذر الكرملين اليوم الأربعاء، من المخاطر الناجمة عن تورط الولايات المتحدة المتزايد في النزاع الدائر في أوكرانيا واقترابها من التحول إلى طرف فيه، حسبما أفاد موقع روسيا اليوم

وكان قد كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف عن وجود "اتصالات متقطعة" بين موسكو وواشنطن بشأن مناقشة القضايا التي تتعلق بالأسلحة النووية محملا في الوقت نفسه، بعض الدول وصفها بـ"الأعداء" مسؤولية تأجيج الأوضاع في المنطقة.

وأضاف: أنه "لا توجد حتى الآن أي قرارات بشأن إغلاق الحدود على خلفية إعلان التعبئة الجزئية في البلاد"، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في الوقت الحالي بشأن إعلان حالة الحرب في الأقاليم الروسية.

قرار بتنفيذ التعبئة الجزئية للجيش

وفي سياق متصل، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزارة الدفاع الروسية ورئاسة هيئة الأركان بتنفيذ التعبئة الجزئية للجيش.

وقال “بوتين”، إنه وقع مرسومًا رئاسيًا لتنفيذ التعبئة العامة الجزئية، وعلى أثر القرار على الحكومة توفير أموال لزيادة إنتاج الأسلحة، كما سيتم استدعاء 300 ألف من قوات الاحتياط وفق القرار، ومن يتم استدعاؤهم سيحصلون على تدريب عسكري قبل نشرهم، وينطبق هذا القرار على من لديهم خبرة عسكرية سابقة.

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب موجه للشعب الروسي: "نواجه اليوم القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، وبالتالي يجب أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسيادتنا".

وتابع: "المواطنين الروس المجندين سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية"، لافتا إلي أنه أصبح جليا أن الحل السلمي لم يعجب الغرب، حيث حصلت كييف على دعمه لتقويض مقترحاتنا السلمية.