رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تأسر بريطانيًا ثانيًا في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أسرت القوات الروسية بريطانيًا ثانيًا كان يقاتل مع القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، فيما قالت عائلته إنها تعمل مع وزارة الخارجية البريطانية لضمان اعتباره أسير حرب.

وذكرت مصادر إعلام بريطانية، أن مقاطع فيديو أظهرت لحظات أسر الجندي السابق في الجيش البريطاني، شون بينر، في ماريوبول، بعدما كان يقاتل في صفوف مشاة البحرية الأوكرانية.

وقال بينر في فيديو نشره التليفزيون الرسمي الروسي، إنه كان يقاتل في المدينة المحاصرة منذ ما بين 5-6 أسابيع.

وأصدرت عائلته بيانا قالت فيه إنها تعمل "مع وزارة الخارجية مع عائلة أيدن أسلين (جندي بريطانيا آخر أسر في ماريوبول قبل أيام)، لضمان احترام حقوقيهما كأسيري حرب وفقا لاتفاقية جنيف".

لكن روسيا توعدت في بداية الحرب المقاتلين الأجانب في أوكرانيا، مؤكدة أنها لن تعاملهم معاملة أسرى الحرب.

روسيا تعتقل بريطاني بالجيش الأوكراني قاتل في سوريا

ألقت القوات الروسية، الجمعة، القبض على بريطاني يقاتل في الجيش الأوكراني، طبقًا لمجلة "تليجراف" البريطانية وبث التلفزيون العام الروسي صورًا لشاب مكبل اليدين ومصاب بجرح في جبهته، قال إنه يدعى أيدن أسلين.

وطالبت والدة الشاب أيدن أسلين، عبر الصحيفة البريطانية، بمعاملته "بإنسانية" والإفراج عنه.

وأكدت الأم للصحيفة التي كرست مقالات عدة للشاب البالغ 28 عامًا، بما في ذلك قبل بدء العمليات الروسية ضد أوكرانيا، أنه ابنها بالفعل ويحمل خصوصًا وشمًا مميزًا.

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتفاق جنيف بشأن أسرى الحرب، مشيرة إلى أن "أيدن عضو نشط في القوات المسلحة الأوكرانية وبالتالي فهو أسير حرب يجب أن يعامل بإنسانية".

وأضافت: "يبدو أنه تعرض للضرب وحان الوقت لكي تعمل الحكومة البريطانية من أجل تأمين الإفراج عن أيدن" ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية على سؤال لوكالة فرانس برس في هذا الشأن الجمعة.

وبحسب رسالة تمت مشاركتها بعد التشاور مع عائلته على مواقع للتواصل الاجتماعي يديرها أقاربه الذين يأملون في تبادل الأسرى، أوضح الشاب الثلاثاء أنه بعد 48 يومًا "بذلنا خلالها أقصى جهودنا للدفاع عن ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا، لم يكن أمامنا خيار سوى الاستسلام للقوات الروسية".

وتابع: "لم يكن لدينا طعام ولا ذخيرة.. آمل بأن تنتهي هذه الحرب قريبا".

وذكرت الصحيفة أن أيدن اسلين المعروف باسم جوني، التحق بالبحرية الأوكرانية في 2018 واشترى منزلا في البلاد لتأسيس عائلة مع خطيبته.

وقبل القتال في أوكرانيا انضم أيدن أسلين إلى وحدات حماية الشعب الكردية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وكان يبلغ 21 عاما في ذلك الوقت.