رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدخل مرحلة الصمت الانتخابي قبيل انتخابات مجلس الأمة

نشر
الأمصار

دخلت الكويت اليوم الأربعاء، مرحلة "الصمت الانتخابي"، قبل يوم من بدء انتخابات مجلس الأمة لانتخاب أعضاء الفصل التشريعي السابع عشر.

‎ووفقا للمادة السابعة من القرار الوزاري رقم (143) لسنة 2016 بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج لانتخابات مجلسي الأمة والبلدي والذي يعرف باسم (الصمت الانتخابي) فإنه يحظر بث أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين لانتخابات مجلس الأمة أو عنهم في يوم الاقتراع واليوم السابق عليه.


وبحسب مجلس الأمة الكويتي، فإن يوم الصمت الانتخابي يهدف إلى إعطاء الناخبين فرصة لتحديد اختياراتهم بعناية، فيما يقتصر دور وسائل الإعلام على نشر رسائل تثقيفية للناخبين وحثهم على المشاركة الإيجابية بالانتخابات عموما وليس لمصلحة مرشح معين.

وكان وكيل قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بالتكليف في وزارة الإعلام لافي السبيعي أعلن أن يوم "الصمت الانتخابي" يصادف يومي الأربعاء والخميس الموافقين 28 و29 سبتمبر الجاري.

‎وقال السبيعي إنه يحظر خلال (الصمت الانتخابي) عرض أي إحصائيات واستطلاعات الرأي للمراكز المرخصة وذلك حفاظا على عدم الإخلال بالعملية الانتخابية على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

الكويت.. الانتهاء من وضع المسودة الأولى لمشروع شراء الطاقة المتجددة من المواطنين

 

وأعلن وزير الأشغال ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، المهندس علي الموسى الانتهاء من وضع المسودة الأولى من مشروع شراء الطاقة المتجددة المنتجة من الغير وفق الضوابط والاشتراطات المحددة من قبل الوزارة وفقا للتشريعات المحلية، مشيرا الى أن العمل جار الآن للحصول على موافقات الجهات الرقابية.

 

وقال “الموسى”،  في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، إن المشروع يستهدف المباني الحكومية ومباني القطاع التجاري والاستثماري والسكني لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، على أن تقوم الوزارة بشراء الإنتاج غير المستخدم وتحويله الى شبكتها الكهربائية.

 

وبين أن المرحلة الأولى تستهدف تركيب ألواح الطاقة الشمسية لما نسبته 10% من كل قطاع، لافتا الى أن هذه المرحلة ستوفر ٣% من استهلاك الكهرباء في الكويت، مشيرا الى أنه من المتوقع توفير ٧٢٠ ألف برميل نفط بعد اكتمال تطبيق المشروع، ويقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة من إنتاج الكهرباء بأكثر من ٣٠٠ ألف طن سنويا.