رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي

نشر
الأمصار

انطلقت، صباح الثلاثاء، مراسم الجنازة الرسمية لرئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي.

ويقدر عدد الحضور بحوالي 6 آلاف ضيف، وتقام مراسم الجنازة في قاعة نيبون بودوكان بطوكيو.

ومن بين هؤلاء الضيوف أكثر من 190 وفدا أجنبيا، وقرابة 50 منها تضم رؤساء دول.

وتسعى السلطات إلى تجنب حدوث قصور أمني على غرار ما جرى في حادث اغتياله في شهر يوليو الماضي.

وكان آبي قد اغتيل برصاص رجل كان يحمل سلاحا محلي الصنع أطلق عليه النار من مسافة قريبة أثناء حملة انتخابية في مدينة نارا غرب البلاد.

وسببت عملية اغتياله صدمة في اليابان التي نادرا ما تشهد جرائم عنيفة وتميل الشخصيات المرموقة فيها إلى التنقل بحراسة بسيطة فقط.

وأقرت السلطات اليابانية، وكذلك رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، بوجود قصور أمني ساهم في مقتل آبي.

ولتأمين الجنازة أغلقت السلطات الطرق المحيطة بمكان الجنازة، منذ الساعة (0500 بتوقيت جرينتش)، وفرضت قيودا على المجال الجوي في نطاق نحو 46 كيلومترا من الموقع منذ يوم الاثنين إلى يوم الأربعاء.

واعتبارا من الساعة (0100 بتوقيت جرينتش) تسمح السلطات للناس بوضع الزهور في أماكن مخصصة قرب موقع الجنازة. وستقوم السلطات بتفتيش متعلقاتهم وقد يُطلب منهم المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن.

وتطبق اليابان أقصى درجات التأمين، إذ انتشر عشرات الآلاف من ضباط الشرطة لتعزيز إجراءات الأمن في العاصمة طوكيو من بينهم نحو 2500 سيأتون من أنحاء البلاد.

وأفادت تقارير بأن ضباط شرطة ومعهم كلاب مدربة يكثفون دوريات مكافحة الإرهاب في محطات السكك الحديدية الرئيسية ومطار هانيدا في طوكيو على مدى الأيام القليلة الماضية.

ومن المقرر أن تشمل قائمة كبار الشخصيات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ولي هسين لونج رئيس وزراء سنغافورة.

 

رجل يشعل النار في نفسه قرب مكتب رئيس وزراء اليابان

وأفاد تلفزيون أساهي، الأربعاء، بأن رجلا كان يحتج على إقامة جنازة رسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، أضرم النار في نفسه بالقرب من مكتب رئيس الوزراء.

وذكر التلفزيون أن الرجل فقد الوعي، كما أصيب ضابط شرطة حاول إخماد النار وتم نقلهما إلى المستشفى.

وكانت صحيفة نيكي قالت في وقت سابق إن قائد الشرطة اليابانية يرغب في الاستقالة لتحمل مسؤولية إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في يوليو.

وسبق أن عبر ناكامورا عن أسفه لفشل الشرطة في حماية آبي أثناء مشاركته في حملة انتخابية في الثامن من يوليو، وأقر بوجود بعض أوجه القصور في خطة حماية آبي.

وألقى اغتيال شينزو آبي بظلال صعبة على عمل الشرطة، بسبب استخدام سلاح فيه، وهو نوع نادر من الجرائم في بلد يتمتع بأحد أكثر قوانين صرامة بشأن شراء وامتلاك الأسلحة النارية.

استقالة قائد الشرطة الوطنية في اليابان على خلفية اغتيال شينزو آبي

وقدم قائد شرطة اليابان استقالته، الخميس، قائلاً إنه يتحمل مسؤولية اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، بحسب ما أوردت فرانس برس.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة رويترز نقلا عن صحيفة محلية قولها إن قائد الشرطة اليابانية، إيتارو ناكامورا، أعرب عن رغبته في الاستقالة لتحمل مسؤولية إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في يوليو-تموز.

لحظة اغتيال رئيس الوزراء شينزو آبي

وكان قد أعرب ناكامورا عن أسفه لفشل الشرطة في حماية آبي أثناء مشاركته في حملة انتخابية في الثامن من يوليو-تموز، وأقر بوجود بعض أوجه القصور في خطة حماية آبي.