رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا.. غرفة الصناعة تطالب بتحويل الطاقة من الغاز الطبيعي لمصادر أخرى

نشر
الأمصار

طلبت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية، من الحكومة الألمانية الإسراع في التحول من الغاز الطبيعي إلى النفط أو الغاز المسال في تشغيل المصانع وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وقال رئيس الغرفة بيتر أدريان، إن ارتفاع الأسعار والاختناقات في إمدادات الغاز الطبيعي تحولت إلى خطر تجاري لا يمكن التنبؤ بعواقبه، والتحول من الغاز إلى النفط أو الغاز المسال يمكن أن يساعد المصانع كثيرًا لتجاوز فصل الشتاء.

 

وأشار إلى أن السلطات الألمانية تطلب عادة تصاريح شاملة تضم تقارير عند تغيير نوعية الوقود، ويوضح أن هذا الإجراء يستلزم شهورًا، وحذر من أن كثيرًا من الشركات لم تعد تمتلك هذا الوقت، إذا كانت تريد ألا تختفي من السوق.

 

اقرأ أيضًا..

إنتاج النفط الليبي يسجل مليون و185 ألف برميل


أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، وصول إنتاجها من النفط الخام إلى مليون و185 ألف برميل خلال الساعات الـ24 الماضية.

وانخفض الإنتاج بشكل هامشي، مقارنة بآخر إحصائية صادرة عن المؤسسة، يوم الجمعة الماضي، حين كان الإنتاج يبلغ مليونًا و186 ألف برميل.

وأشارت مؤسسة النفط إلى أن إنتاج المكثفات بلغ 47 ألف برميل خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق بيان للمؤسسة اليوم.

الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي
وفي سياق آخر، قالت المؤسسة إن إجمالي الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي بلغ مليارًا و83 مليون قدم مكعب خلال الساعات الـ24 الماضية، بانخفاض يقدر بنحو 83 مليون قدم مكعبة عن الاستهلاك المعلن يوم الجمعة الماضي.

وتوزع الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بواقع 848 مليون قدم مكعبة لصالح الشركة العامة للكهرباء، و139 مليون قدم للمؤسسة الوطنية للنفط، و62 مليون قدم لصالح مجمع الحديد والصلب والمصانع الصغيرة الأخرى، و34 مليون قدم لمصانع الأسمنت.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الأحد، عن اتفاق "رباعي" لتصدير المنتجات الزراعية والحيوانية إلى ثلاث دول عربية.

وقال وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، في تصريح صحفي، على هامش اجتماع رباعي لوزراء الزراعة العرب الذي عقد في عمّان، مؤكداً "حصول اتفاق على تصدير الفائض من الإنتاج المحلي العراقي من المنتجات الزراعية والحيوانية إلى الأردن وسوريا ولبنان".

وشدد الوزير العراقي، على "تخفيض الرسوم الجمركية"، موضحًا "أهمية التوافق على تأسيس شركة نقل بين الدول الأربعة مما سيخفض تكاليف المنتجات الزراعية والحيوانية نحو 30‎%‎".