رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. ألغام الحوثي تقتل 18 بينهم 8 أطفال خلال الساعات الماضية

نشر
الأمصار

قتل وأصيب 18 يمنيا بينهم 8 أطفال بانفجارات منفصلة لألغام زرعتها مليشيات الحوثي، في 4 محافظات يمنية وذلك خلال الساعات الماضية.

وأكدت منظمة ميون لحقوق الإنسان في اليمن، غير حكومية،  تحققها من 12 قتيل وجريح بينهم أطفال ونساء سقطوا في ثلاثة حوادث منفصلة لألغام مليشيات الحوثي في  الحديدة أمس السبت.

كما قتل مدني وأصيب 5 آخرين في 4 انفجارات منفصلة لألغام ومخلفات مليشيات الحوثي في مديريات "نعمان" و"القريشية" بمحافظة البيضاء و منطقة "مران" بصعدة، ومديرية "خب والشعف" بمحافظة الجوف، وذلك خلال الساعات الماضية، وفقا للمرصد اليمني للألغام.

ونددت منظمة ميون اليمنية في بيان، بـ"الحصيلة المروعة واليوم الدامي إثر الألغام الحوثية في الحديدة والتي بلغت 12 قتيلا وجريحا بينهم 8 أطفال وخلال يوم واحد".

وأعرب البيان عن استنكار المنظمة الكبير  باستمرار سقوط المدنيين بالألغام الأرضية الحوثية دون اتخاذ إجراءات ناجعة تحمي المدنيين بما فيه غياب الدور الدولي الفاعل في محافظة مشمولة بسلام أممي.

كما عبرت عن تضامنها الواسع "مع أسر الضحايا والوقوف إلى جانبهم في مصابهم الأليم داعية للضغط على جماعة الحوثي لتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في المحافظة وبقية المحافظات".

ودعا البيان الأمم المتحدة "للضغط على مليشيات الحوثي لتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في المحافظة وبقية المحافظات، أو مطالبة المدنيين بعدم العودة إلى منازلهم مؤقتا لما تمثله من خطورة على أرواحهم في ظل استمرار تصنيف أحيائهم السكنية مناطق موبوءة بالألغام".

ونوهت المنظمة في هذا الصدد إلى "الأرقام المفزعة لعدد ضحايا الألغام من المدنيين منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، والتي تزيد عن أعدادهم في الفترة ذاتها من العام الماضي رغم ما شهدته اليمن من معارك ضارية في عشرات الجبهات".

وتشير التقارير الأممية والحقوقية إلى أن الألغام الأرضية للحوثي وحدها، خلفت أكثر من 9 آلاف و500 قتيلا وجريحا في صفوف المدنيين منذ نكبة 21 سبتمبر/أيلول 2014،  وحتى سبتمر 2022 فيما سقط نحو 1700 ضحية في بلدات الساحل الغربي للبلاد فقط.