رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البيلاروسي: الدول الغربية لا ترغب في حل المشاكل

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي اليوم الأحد، إن الدول الغربية الرئيسية غير راغبة في الاستماع إلى المشاكل العالمية وحلها، ملخّصًا نتائج مشاركته في الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.


ونقلت وكالة أنباء (بيلتا) البيلاروسية عن ماكي قوله "لم أر أي استعداد، خاصة من" القوى العظمى "للاستماع والاهتمام ببعضها البعض للأسف، الغرب المتحضر بعد كل البعد عن التحضر. بل إن الأمر يصل إلى الإهانات الشخصية، وهو أمر غير مقبول".


وقال: "مشاكل اليوم في السياسة والاقتصاد والأمن تتجاوز بكثير البنية الصلبة التي كانت موجودة في السابق، واليوم، تعمل هذه المشاكل على تفكيك" مظلة الأمم المتحدة "التي تم إنشاؤها للاستجابة للتحديات والتهديدات".


ومضلًا يقول "ولهذا السبب من الضروري التفكير في آليات جديدة، وبناء مظلة جديدة لإبقاء هذه المشاكل تحت السيطرة. ومن الواضح، الإصلاحات مطلوبة، والسؤال هنا: هو ما نوع الإصلاحات التي ينبغي أن تتوافر.

أخبار أخرى..

لأول مرة.. غناء النشيد الوطني بافتتاح مؤتمر حزب العمال تكريما للملكة إليزابيث

قالت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية، إن حزب العمال البريطاني افتتح المؤتمر السنوي للحزب بغناء النشيد الوطنى للمرة الأولى فى تاريخه، وقدم احترامه للملكة إليزابيث الراحلة بالوقوف دقيقة صمت.

وأشاد زعيم الحزب العمال البريطاني، السير كير ستارمر بالتزام الملكة الراحلة تجاه بلدها حيث حث النواب في مؤتمر الحزب على محاكاة مسيرتها.

وقبل المشاركة فى غناء النشيد الوطنى، قال السير كير للجمهور في ليفربول: "دعونا نحافظ على روح الخدمة العامة التي جسدتها الملكة ولندعها تدفعنا نحو مستقبل أفضل".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحاضرين فى القاعة احترموا دقيقة الصمت والنشيد الوطني بشكل جيد دون أي صيحات استهجان ، على الرغم من الانتقادات لقرار تكريم النظام الملكي.

وفي سياق أخر،قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة "سترد بشكل حاسم" إذا تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام الأسلحة النووية.

وأضاف “سوليفان”، في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، "لقد أبلغنا الكرملين مباشرة، وبشكل خاص، وعلى مستويات عالية جدًا، بأن أي استخدام للأسلحة النووية سيواجهه عواقب وخيمة على روسيا، وأن الولايات المتحدة وحلفاءها سوف يستجيبون بشكل حاسم".


وتابع: "لقد أوضحنا علنًا بنفس القدر، كمسألة مبدأ، أن الولايات المتحدة سترد بشكل حاسم إذا استخدمت روسيا الأسلحة النووية، وأننا سنواصل دعم أوكرانيا في جهودها للدفاع عن بلدها والدفاع عن ديمقراطيتها".


وجاءت تصريحات سوليفان بعد أن ألمح بوتين الأسبوع الماضي إلى استعداده لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا.