رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تنشر صورة لأحد جنودها قبل وبعد وقوعه فى أسر القوات الروسية

نشر
الأمصار

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، صورة لجندى أوكرانى، قالت إنها بعد الأسر من قبل الروس على خلفية الحرب بينهما، وتظهر الصور التى نشرتها قناة العربية، صور للجندى قبل وبعد الأسر، لتوضح حالة الإعياء الشديد الظاهرة على وجهه، وفقدانه للوزن بشكل لافت للانتباه، مع وجود تورمات وكدمات فى وجهه، وبدا هزيلا جدا.


ومن جهة أخرى، أكدت أوكرانيا، أن تلويح الكرملين باستخدام الأسلحة النووية، غير مقبولة على الإطلاق، وأن كييف لن تستسلم لها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولون روس آخرون، بمن فيهم وزير الخارجية سيرجي لافروف، أشاروا إلى الأسلحة النووية كخيار في حالات الضرورة القصوى.
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قال في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن تصريحات بوتين ولافروف التي وصفها بـ"غير المسؤولة" بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية "غير مقبولة على الإطلاق".

وأوضح الوزير الأوكراني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "أوكرانيا لن تستسلم. نحن ندعو جميع القوى النووية للتحدث علنا الآن ونوضح لروسيا أن مثل هذه اللهجة تعرض العالم للخطر ولن يتم التغاضي عنها".

وكانت دول أوروبية وغربية نددت بالتصريحات الروسية التي لوحت باستخدام النووي في أوكرانيا، متهمة إياها بتعريض السلام العالمي "للخطر".

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن "التهديد بالأسلحة النووية غير مقبول وخطر حقيقي على الجميع"، مشيرًا إلى أنه "على المجتمع الدولي أن يتكاتف لمنع مثل هذه الممارسات. السلام العالمي في خطر".

وكتب بوريل في تغريدة أن "إعلان بوتين عن استفتاءات زائفة، وتعبئة عسكرية جزئية وابتزاز نووي، تمثل تصعيدا خطيرا".

وأوضح بيتر ستانو الناطق باسم بوريل أن هذه الخطوة ستكون لها تداعيات من جهتنا، فيما لم يكشف مزيدًا من التفاصيل.

وسبق أن فرض التكتل ست حزم من العقوبات الاقتصادية على روسيا، لكن توترات سجّلت مؤخرا بين الدول الأعضاء والمجر على خلفية معارضة الأخيرة اتّخاذ تدابير أوروبية إضافية ضد موسكو، علما بأن فرض العقوبات يتطلّب إجماع الدول الأعضاء.

روسيا: الحرب الاقتصادية الغربية أدت لارتفاع الأسعار حول العالم

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده تسعى لإقامة نظام قائم على تعدد الأقطاب.

 

وأكد لافروف فى تصريحات صحفية أن الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب على بلاده أدت لارتفاع الأسعار حول العالم.

 

وشدد على ضرورة احترام نتائج استفتاء مواطني شرق أوكرانيا الذين عانوا من اضطهاد الحكومة الأوكرانية، قائلًا: "سنقبل نتائج الاستفتاءات في شرق أوكرانيا دون شروط"، وفقًا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عربية.

 

ولفت لافروف، خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن الدول الأوروبية تعرقل صادرات الأسمدة الروسية.