رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ما هي نتائج الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام؟

نشر
الأمصار

استمرت الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام،  وصمود معارضة نظام خامنئي مستمر، حيث  تستمر مشاهد الاحتجاجات ليلة الجمعة وحتى صباح السبت في الظهور على الرغم من الإجراءات النشطة من قبل النظام لتعطيل وصول الإيرانيين إلى الإنترنت.


وتطورت  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام إلى تمرد وطني ضد النظام وتقود وحدات مقاومة مجاهدي خلق الاحتجاجات لمواجهة الإجراءات القمعية للنظام.
لقد تغلب غضب الأمة الواضح ورفضه للديكتاتورية الدينية على أي أثر للترهيب والقمع الوحشي الذي تمارسه بانتظام قوات الأمن أمام  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام.


ويتصاعد الدعم ورد الفعل الدولي مع قيام أوكرانيا بإلغاء اعتماد السفير الإيراني وطرد العديد من الدبلوماسيين الإيرانيين، وإن كان ذلك بسبب عمليات تسليم طائرات بدون طيار إلى روسيا.
وأعرب مسؤولون أمريكيون وأوروبيون عن دعمهم للمتظاهرين وأدانوا النظام ؛ وإجراء فعال من قبل وزارة الخزانة الأمريكية وستارلينك لإتاحة تدفق المعلومات إلى المحتجين الإيرانيين ؛

إجراء مجهول للقضاء على دعاية النظام ومنافذ ومواقع التضليل وتعطيل الكاميرات الأمنية في بعض المواقع ؛ وعدد كبير من الإجراءات الأخرى.

مواقع الاحتجاج

استمرت  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام في أكثر من 139 مدينة وبلدة في جميع المحافظات الـ 31. سيتم تحديث العد الأكثر دقة في وقت لاحق.

ضحايا الاحتجاج

تشير التقارير عن  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام إلى مقتل أكثر من 100 شخص على يد النظام، وإصابة المئات، واعتقال الآلاف في جميع أنحاء إيران.

تحديثات الاحتجاج

·شكلت  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام معظم المدن الرئيسية، حيث  كان هناك احتجاج جماهيري في طهران والعديد من المراكز الحضرية في جميع أنحاء إيران، مع شعارات ركزت على "الموت لخامنئي"، "هذا عام الدماء، انتهى خامنئي"، "نحن نحارب أطفالاً، قاتلوا وسوف نقاتلكم"،" الموت للظالم سواء كان الشاه أو ولی الفقیه ".

· قال عزيز الله المالكي، قائد قوات الأمن الإيرانية في محافظة جيلان، في موقع جيل خبر على الإنترنت: "نحن على بعد خطوة واحدة من الانهيار منذ عدة ليال".
كما نقلت المقابلة التي تم حذفها من الموقع لكنها أوردتها العربية نقلاً عن قائد القوات الأمنية التابعة النظام قوله إن قوات الشرطة المحلية لا يمكنها التعامل مع الاحتجاجات، ولو لم تصل التعزيزات من المحافظات الأخرى لكانت مدينة رشت قد سقطت في أيدي المحتجين.

· أمر خامنئي قادة الجيش الإيراني بالتحدث علناً، أصدر الجيش بيانًا صارمًا حذر فيه المتظاهرين من التجاهل والسخرية على نطاق واسع.

كما  تشير العديد من التقارير عن  الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام إلى أنه تم إحراق العديد من مواقع الباسيج شبه العسكرية التابعة لحرس الملالي وأن قوات النظام تراجعت وأخلت مرافق الحكومة في المدينة، مما أدى فعليًا إلى سقوط المدينة بيد المتظاهرين.

· قم - أضرم محتجون النار في موقع تابع لقوات حرس الملالي شبه العسكرية.

· قم - استخدم المتظاهرون زجاجات المولوتوف لاستهداف دراجة نارية مما جعلها تصطدم بعناصر النظام.

· شهر ري، جنوب طهران - هاجم محتجون وحدات النظام الأمنية وأجبروها على الفرار.

· ألواند، شمال غرب إيران - أضرم محتجون النار في سيارة تابعة لقوات النظام.

طهران - ظهر فيديو لمواجهات عنيفة في منطقة ستارخان مع متظاهرين يفرون من قوات النظام

· ماريفان - احتل المتظاهرون أجزاء من المدينة.

· للأسف، قُتل لاعب كرة القدم السابق، مازيار سلمانيان، لاعب كرة القدم السابق في نادي داماش جيلان بنيران مباشرة من القوات القمعية في رشت. توفي يوم 21 سبتمبر. ارقد بسلام يا مازيار ولتعلم أن أبناء وطنك سيكونون أحرارًا.

· على موقع تويتر، قام لاعبو المنتخب الإيراني في جبهة موحدة - بتغيير صور ملفاتهم الشخصية لإظهار التضامن مع احتجاجات إيران.

المقاومة

 

حذر زعيم المقاومة الإيرانية، مسعود رجوي قادة الجيش الإيراني التابعين لخامنئي من قمع الاحتجاجات. وقال مسعود رجوي: يجب وضع قادة الجيش تحت قيادة المرشد الأعلى الرجعي الذين يهددون الناس بالمجازر والقتل على القائمة السوداء وتقديمهم للعدالة.
يجب على عناصر الجيش الشعبي أن ينضموا إلى الناس بأسلحتهم ومعداتهم وأن يحاسبوا القادة المجرمين الذين يخدمون خامنئي ".
كما دعا السيد رجوي المتظاهرين الشجعان إلى الاستمرار حتى النصر، قائلاً: "كل من ليس مع الديكتاتورية الدينية وولاية الفقيه، وكل من هو مع السيادة الشعبية والمعاناة الشعبية، هو معنا.
النصر أكيد وحتمي. يجب دفع ثمن حرية الأمة والوطن مهما كان الثمن ".

بحلول يوم السبت 24 سبتمبر، امتد نطاق الانتفاضة الوطنية، إلى 139 مدينة على الأقل من 31 محافظة، وعلى الرغم من القمع الوحشي وجرائم نظام الملالي المناهض للإنسانية، إلا أن ألسنة اللهب تنتشر. وأدت مظاهرات المواطنين الليلة الماضية في معظم المدن إلى مواجهات مع عناصر النظام القمعيين. وبحسب تقرير منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، فقد تجاوز عدد الشهداء 140 شهيدًا وعدد المعتقلين في الانتفاضة أكثر من 5000 شخص.

 

في السبت 24 سبتمبر، ردّد المنتفضون في مدن مختلفة، بما في ذلك شيراز، منذ الصباح، شعارات الموت للديكتاتور في شوارع هذه المدينة. وفي طهران، اشتبك المتظاهرون مع قوات النظام القمعي أمام جامعة طهران. وهتف الطلاب "الموت للديكتاتور".

 

وفي مساء الجمعة، في اليوم الثامن للانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني، وبعد ساعات من التظاهرات المضادة الفاضحة والفاشلة لخامنئي، ظلت مدن البلاد تشهد مظاهرات ومواجهات بين المواطنين وشباب الانتفاضة وبين العناصر القمعية. وتشير التقارير الواردة بسبب انقطاع الإنترنت عن التظاهرات والاشتباكات التي وقعت في اليوم السابق إلى أن الشباب تظاهروا في 21 منطقة من طهران، بما في ذلك جسر ستار خان ونازي آباد وبارك وي واتوستراد فردوس وشميران وتجريش وصادقية، قاوموا هجوم عناصر النظام برشقهم بالحجارة ورغم الوجود الضخم للحرس وعناصر القمع للنظام. وهتف المتظاهرون "الموت للديكتاتور" و"هذا العام هو عام الدم وسيسقط سيد علي (خامنئي)" و"نناضل ونقاتل ونستعيد إيران" و"نحن أهل النضال نتحداكم في القتال". وفي كركان ايضا نزل المتظاهرون إلى الشوارع بشعار "ليرحل الملالي لا تفيد الدبابة والمدفع".

 

في مدينة رشت مركز محافظة كيلان شمالي إيران أطلقت الشرطة النار على المتظاهرين. وفي مدينة قم اشتبك الشباب مع قوات وعناصر النظام. وفي مرودشت تظاهر حشد كبير في الشوارع أمام القوات القمعية حتى وقت متأخر من الليل. وفي مشهد هتف المتظاهرون "ليرحل الملالي لا تفيد الدبابة والمدفع". وفي تاكستان، أشعل شباب الانتفاضة النار في تمثال المجرم قاسم سليماني. وفي قرجك بورامين، ألقى الشباب الحجارة على رجال الشرطة وأجبروهم على الانسحاب. وفي مهرشهر بكرج هتف الشباب "ليرحل الملالي لا تفيد الدبابة والمدفع". وفي مدينة همدان هتف المتظاهرون "الموت لخامنئي" و "خامنئي قاتل وحكومته باطلة". وفي كرج أضرم الشباب النار في حاويات النفايات وأغلقوا الشارع وسدوا طريق القوات القمعية. وفي هشتكرد قاوم الشبان هجوم القوات القمعية وهتفوا "نحن كلنا معا". وفي سنندج اصطف المتظاهرون أمام القوات القمعية للنظام واستمروا في التظاهر بشعار "الموت لخامنئي".