رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يلتقي نظيره السوري

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيره السوري

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، الى ضرورة مُعالجة الوضع الإنسانيّ في مُخيَّم الهول، فيما اشاد وزير الخارجيَّة السوري فيصل المقداد الى مواقف العراق الداعمة لحلِّ الأزمة السوريَّة سلميّاً.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين التقى مع وزير خارجيَّة الجُمهُوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة في نيويورك".

وبين أن "الجانبين بحثا سُبُل تعزيز التعاون المُشترَك بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار في البلدين وعموم المنطقة".

وأكد حسين "أهمية العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ودمشق، وحرص العراق على الارتقاء بها إلى ما يُحقـِّق طموح الشعبين الشقيقين".

ودعا إلى "ضرورة التعاون بين البلدين؛ من أجل حلحلة المشاكل العربيَّة باعتماد الحُلول السياسيَّة، وعدم التدخـُّل في شُؤُون الدول، مُشدِّداً على موقف العراق الثابت إزاء عودة سوريا إلى حاضنة الجامعة العربيَّة".

ودعا حسين ايضاً إلى "ضرورة مُعالجة الوضع الإنسانيّ في مُخيَّم الهول في سوريا، ومنع تنظيم داعش من اختراق مخيمات النازحين، ونشر فكره الإرهابيّ، وإعادة تنظيم صُفوفه".

من جانبه، اشاد وزير الخارجيَّة السوري فيصل المقداد "بمواقف العراق الداعمة لحلِّ الأزمة السوريَّة سلميّاً"، مُبدياً رغبة حكومته "في تعزيز التعاون الثنائيِّ بين البلدين؛ وُصُولاً إلى تحقيق الاستقرار".

وبدوره، أكد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين ونظيره الكوبي برونو رودريغيز باريلا، اليوم الأحد، أهمِّـيَّة التعاون العلميِّ، والثقافيِّ بين بغداد وهافانا.

وذكر بيان، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل وزير خارجيَّة كوبا برونو رودريغيز باريلا، على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة في نيويورك".

وأضاف، أن "الجانبين بحثا العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُحقـِّق طموح الشعبين الصديقين".

وأكّد حسين وفقاً للبيان "أهمِّـيَّة التعاون العلميِّ، والثقافيِّ بين بغداد وهافانا، وتوقيع مُذكـَّرات التفاهم في مُختلِف المجالات".

وتابع، أن "الجانبين ناقشا مضامين التعاون أيضاً في المواضيع المطروحة على أجندة الأمم المُتحِدة في دورتها الـ77، والدعم المتبادل بين البلدين في المنظمات والمُؤتمرات الدوليَّة والقضايا التي تتعلق بالعضوية والترشيح، بالإضافة إلى مُناقشات تطرقت إلى الوضع الإقتصاديّ والسياسيّ، وتطرقا إلى الاستعدادات الجاريّة لتولي كوبا رئاسة مجموعة الـ77 +الصين، وكذلك رئاسة العراق للمجموعة نفسها عام 2025". 

من جهته، أكـَّد برونو رودريغيز باريلا "استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع العراق بمُختلِف المجالات السياسيَّة، والاقتصاديَّة، والثقافيَّة، والتجاريَّة، مُعرباً "عن شكر حُكومته لمواقف العراق الداعمة لهم في الأمم المتحدة، لافتاً إلى استعداد بلاده للتعاون مع العراق".

ووجه وزير الخارجيَّة فؤاد حسين في ختام اللقاء دعوة رسميَّة لوزير خارجيَّة كوبا لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين".