رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"قارب الموت" طريق للبحث عن حياة.. الهجرة غير الشرعية قوانين "على الورق" تلاحق المهاجرين

نشر
الأمصار

حالة من الحزن تخيم على أهالي ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية سوريين وفلسطينيين، الخميس الماضي، فيما تنتفض كافة دول العالم للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية خاصة للدول التي تشهد اضطرابات داخلية كـ سوريا وفلسطين ولبنان مؤخرًا .

 

وعلى الرغم من سن القوانين الدولية والمحلية لكل دول للحد من الهجرة غير الشرعية يظل "قارب الموت" ملاذ للمواطنين في هذه الدول تلجأ إلى الهجرة للهروب من الأحداث الداخلية لبلادهم؛ بحثًا على مصدر رزق لتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية. 

 

لبنان

وزير الأشغال اللبناني: الأزمات الاقتصادية المتعاقبة وراء تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية

في حصيلة تُعدّ الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من لبنان الغارق في أزماته، لاقى 89شخصا على الأقل مصرعهم في كارثة غرق مركب يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية.، فيما يتلقى 20 ناج العلاج في مستشفى طرطوس. من جهته، قال وزير الأشغال اللبناني علي حمية في تصريح لفرانس24 إن سلطات بلاده على تواصل مع الجانب السوري للتعرف على  هوية الضحايا، مؤكدا أن تدهور سعر صرف العملة اللبنانية والأزمات الاقتصادية المتعاقبة أدت إلى تفاقم الظاهرة في لبنان.

 

 

ومنذ الإعلان عصر الخميس عن غرق المركب قبالة شواطئ طرطوس، والتي راوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصاً من لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين، ترتفع حصيلة الضحايا تباعاً، فيما تم إنقاذ عشرين شخصاً فقط. ولم تتضح بعد ملابسات غرق المركب الذي كانت وجهته ايطاليا.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن اسكندر عمار مدير الهيئة العامة في مستشفى الباسل الذي نقل إليه الضحايا في طرطوس، أن "في حصيلة غير نهائية بلغ عدد الضحايا 89 شخصاً"، بينما تم إخراج ستة ناجين من المستشفى ولا زال 14 شخصاً يتلقون العلاج بينهم اثنان في العناية المشددة.

 

وأفاد الإعلام الرسمي السوري أن ارتفاع العدد ناتج عن انتشال المزيد من الضحايا. ولا تزال عمليات البحث عن مفقودين مستمرة. وقد عُثر على غالبية الضحايا قبالة جزيرة أرواد وشواطئ طرطوس. 

 

 

 21مصريا مفقودون في ليبيا.. الهجرة غير الشرعية فيروس العصر الجديد 

وفي حادثة أفزعت المصريين، أعلنت السلطات الليبية غرق مركب هجرة غير شرعية، يحمل 27 مصريا في البحر المتوسط، حيث كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.

 

وقالت إن المركب تعرض للغرق في الساحل الشرقي لمنطقة طلميثة حيث تم العثور على 6 من الشباب، الذين كانوا على متن المركب، فيما لا يزال الباقي وعددهم 21 في عداد المفقودين، حيث تواصل السلطات البحث عنهم. 

 

 

وزيرة الهجرة تستقبل منسق الأمم المتحدة فى مصر لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات 

 

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر، وذلك لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في عدة مجالات وملفات، وكان اللقاء بحضور السفير محمد خيرت مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي.

 

في مستهل اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي بايلينا بانوفا، وثمنت العلاقات الوثيقة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة على مختلف الأصعدة، ثم استعرضت جهود وزارة الهجرة في عدة ملفات، مؤكدة أن الوزارة تضع نصب أعينها أولوية مد جسور التواصل مع المصريين حول العالم ورعايتهم بمختلف شرائحهم وفئاتهم.

 

وتناول اللقاء الحديث حول ملفات التعاون المشترك مع منظمة الأمم المتحدة خاصة في مجال الهجرة إيمانا من الوزارة بأن ملف الهجرة مرتبط بملف التنمية لذلك فإن الوزارة تعتزم التوسع في المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" بتعزيزها بعناصر ومحاور جديدة في إطار استراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية والحد من مخاطرها، وكذلك صياغة برامج توعية في الـ 14 محافظة المصدرة للهجرة غير الشرعية لإرسال رسائل بسيطة وموحدة وسهلة للشرائح المستهدفة بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المعنية، والمنظمات العالمية على رأسها المنظمة الدولية للهجرة وكذلك منظمات المجتمع المدني، ووضع سيناريوهات تعاون مشترك مع عدد من الجهات المانحة. 

 

ليبيا

غرق مركب هجرة غير شرعية يحمل 27 مصريا بسواحل ليبيا 

وقالت إن المركب تعرض للغرق في الساحل الشرقي لمنطقة طلميثة حيث تم العثور على 6 من الشباب، الذين كانوا على متن المركب، فيما لا يزال الباقي وعددهم 21 في عداد المفقودين، حيث تواصل السلطات البحث عنهم.

 

وأعلنت مفارز الجيش الليبي باللّواء 444 قِتال في مدينة بني وليد اقتحام وكر تستخدمه إحدى العصابات الخارجة عن القانون للخطف والتّعذيب السبت، مشيرة إلى أنه تم تحرير 5 من المصريين المختطفين والذين تعرضوا للتعذيب والضرب.