رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن عن خطط لفتح بعثة دبلوماسية في المغرب

نشر
الصومال والمغرب
الصومال والمغرب

أعلنت الحكومة الفيدرالية الصومالية، أنها قررت فتح مكاتب دبلوماسية في المملكة المغربية.

وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية أبشر عمر جامع إلي أن بلاده تعتزم فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة.

جاء الإعلان عقب مباحثات لوزير الخارجية الصومالي مع نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

جرى هذا اللقاء بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال.

وبدوره، أجرى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي التقى به في نيويورك بالولايات المتحدة.

 تبادل الجانبان خلال المحادثات وجهات النظر حول أهمية الاستجابة العاجلة لحالة الجفاف والمكاسب من الانتفاضة الشعبية ضد حركة الشباب الإرهابية.

وكان الرئيس حسن شيخ محمود قد وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار في تغريدة على توتير إلى أنه تشرف بإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتوضيح عمل بلاه مع الشركاء الدوليين للتغلب على التحديات المعقدة والمتشابكة التي تواجه الصومال، مضيفا أن الشراكة هي مفتاح كل التنمية.

وفي سياق أخر، بحث الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الجمعة، مع السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (الإيجاد) الدكتور ورقنا جبيهو، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تعزيز التعاون بين الحكومة الصومالية و(الإيجاد) في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) أن اللقاء تناول كذلك بحث جهود إغاثة المتضررين من الجفاف والقضاء على الإرهاب في الصومال. 

وفي سياق أخر، تمكن الجيش الصومالي خلال عملية عسكرية من قتل 10 عناصر إرهابية، من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فى منطقة سنوطقو التى تبعد 25 كم عن مديرية طوسمريب بمحافظة جلجدود.

وقال قائد الكتيبة الـ17 من قوات غورغور التابعة للجيش الصومالي، المقدم ديح عبدي عسبلي، اليوم الأربعاء، إن الجيش تمكن من تدمير جميع الملاذات الآمنة في مناطق سنوطقو، ولبي دلي، وعيل غوسر، بالإضافة إلى قرى أخرى اعتادت المليشيا الإرهابية على مضايقة الشعب الصومالي فيها، ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وكشف عسبلي، أن الجيش حقق نجاحا كبيرا في العملية، حيث يواصل الجيش عملياته ضد الإرهابيين في محافظتي مدغ وهيران.