رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اللبناني يطيح بالمتهم الرئيسي في مأساة المهاجرين الغارقين

نشر
 مأساة تهريب مهاجرين
مأساة تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر

أعلن الجيش اللبناني، اليوم السبت، توقيف المتهم الرئيسي في مأساة تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، ما تسبب بغرق قاربهم قبالة الشواطئ السورية، الخميس الماضي، وتسبب في موت العشرات منهم.

وقال الجيش في بيان إن التحقيقات أثبتت تورط الموقوف ”بإدارة شبكة تنشط في تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وذلك انطلاقًا من الشاطئ اللبناني الممتد من العريضة شمالًا حتى المنية جنوبًا“.

وأكد البيان أنه ”اعترف بالإعداد لعملية التهريب الأخيرة من لبنان إلى إيطاليا عبر البحر بتاريخ 21/ 9/ 2022، والتي أسفرت عن غرق المركب قبالة الشواطئ السورية بتاريخ 22/ 9/ 2022“.

وكشف أن ”التحقيقات مستمرة مع الموقوف“، وأن الجيش يتابع ”الشبكة لتوقيف أفرادها بإشراف القضاء المختص“.

وصباح اليوم السبت، أعلن التلفزيون السوري إن عدد قتلى القارب الغارق قرب مدينة طرطوس الساحلية شمال البلاد، ارتفع إلى 86 قتيلًا.

وبدأت السلطات السورية العثور على جثث في البحر قبالة ساحل طرطوس، وانتشال الناجين، بعد ظهر الخميس الماضي.

ويحمل القارب مهاجرين سوريين، وفلسطينيين، ولبنانيين، كانوا في طريقهم إلى أوروبا عبر البحر.

ومن جانبه، قال الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، اللواء الركن محمد خير، اليوم السبت، إنه لا أرقام دقيقة عن عدد الذين كانوا على المركب المنكوب، وفقا لما ذكره الحدث.

وكشف الأمين العام للهيئة أن المسافة التي غرق بها المركب بين جزيرة أرواد بطرابلس وطرطوس 3 كلم

وأضاف: أمل ضعيف بالعثور عن ناجين.

 

أخبار أخرى…

بخاش: لبنان يعاني من مرض عضال ووضعه يؤثر على القطاع الصحي

استعرض نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش تحديات الوضع الصحي في لبنان وتداعياته خلال لقاء له في مجلس النواب الفرنسي.

جاء ذلك بمشاركة النائبة في البرلمان الفرنسي عن الشرق الأوسط والخليج العربي إميليا لاكرافي، والنائبة كونستانس لاغريب، ومدير خلية الأزمة والدعم في وزارة الخارجية الفرنسية ستيفان رومانيه إضافة إلى بعض المسؤولين الفرنسيين واللبنانيين.

لبنان يعاني من مرض عضال

وأشار بخاش في مداخلته إلى أن "لبنان يعاني من مرض عضال، ووضعه يؤثر بشكل مباشر على القطاع الصحي والطبي حتى يصح القول أن القطاع الصحي في لبنان يعاني من الانهيار ويكاد يصل إلى الانهيار في حال لم يكن هناك معالجات سريعة".