رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏أبو الغيط: القدس الشرقية أرض محتلة وفقا للقانون والقرارات ‎الدولية

نشر
الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن القدس الشرقية هي أرض محتلة وفقا للقانون الدولي وقرارات ‎الأمم المتحدة و‎مجلس الأمن.

وقال أبو الغيط في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" صباح اليوم السبت - "إنه لا يجوز التعامل معها باعتبارها غير ذلك".

وأضاف “من ينادي باحترام القانون الدولي يجب ألا يطبق معايير مزدوجة”.

وفي سياق منفصل، التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري  الجمعة، مع "تور وينسلاند" المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

جانب من اللقاء

وفي تصريحات للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أشار إلى أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في فلسطين، حيث أعرب الجانبان عن قلقهما من تصاعد وتيرة العنف، واتفقا على بذل الجهود للتخفيف من حدة الاحتقان والحيلولة دون تدهور الأوضاع، مع تأكيد ضرورة الحفاظ على الوضعية الحالية لمدينة القدس.

كما استعرض وزير الخارجية المصري الجهود المصرية الداعمة للجانب الفلسطيني على شتى الأصعدة، والتحرك مع مختلف الأطراف لتثبيت التهدئة في قطاع غزة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته مشيرا إلى أن الجانبين تبادلا الرؤى حول سبل إعادة إحياء عملية السلام وكسر ما يعتريها من جمود بهدف تسوية القضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

أخبار أخرى .. 

مصر.. شكري يناقش مع نظيره الأرميني التطورات الأخيرة مع أذربيجا

 

استمرارا للقاءاته على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الجمعة، مع وزير خارجية أرمينيا "آرارات ميرزويان".

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصري، إن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، مثمناً الدور الذى يضطلع به منتدى رجال الأعمال بين البلدين لدفع التعاون في مجالي التجارة والاستثمار.

هذا، وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري استمع إلى التطورات الأخيرة على ضوء التوتر الجاري بين أرمينيا وأذربيجان.

كما أكد شكري موقف مصر الثابت بشأن ‏حل النزاعات بالطرق السلمية، وضرورة الوصول إلى تسوية شاملة ومستدامة من خلال الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن استخدام القوة.

وفي سياق آخر، التقى السفير "معتز مصطفى عبد القادر"، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية جنوب السودان، وزير الشئون الفيدرالية "لاسوبا وانجو"، وزير الشئون الفيدرالية، حيث بحث الجانبان أطر التعاون الممكنة بين البلدين الشقيقين في إطار مجالات عمل الوزارة.

أكد السفير المصري خلال اللقاء خصوصية العلاقة المتميزة بين مصر وجنوب السودان، في إطار التاريخ المشترك والروابط الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً استعداد مصر تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لاستكمال تنفيذ اتفاق السلام، بما في ذلك نقل خبراتها في مجال النظم الدستورية والانتخابية، والإدارة المحلية، والحوكمة الرشيدة، بما يسهم في تعزيز الاستقرار في البلاد.