رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السودانية تطلق تحذيرات للحماية من الإصابة بجدري القرود

نشر
الأمصار

أطلقت وزارة الصحة السودانية، حملة لمواجهة مرض جدري القرود بعد اكتشاف 5 حالات والاشتباه في حالتين أخرتين وقامت بتخصيص الرقم 9090 للتبليغ في حالة حدوث طفح جلدي، او الذهاب لأقرب مركز صحي في إطار الإجراءات الاحترازية ضد مرض جدري القرود.


وشددت وزارة الصحة في بيان اليوم على تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص لديه طفح جلدي او تبادل الملابس والمتعلقات الشخصية معه.


ونوهت الوزارة إلى تجنب ملامسة اي طفح جلدي او تقرحات على الآخرين علاوة على تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات والحرص على تعقيم او غسل اليدين بالماء والصابون بعد لمس الحيوانات الأليفة في المنزل.


وكانت الوزارة أعلنت قبل يومين تسجيل 5 إصابات جديدة بالمرض موزعة بين غرب دارفور إصابتين، وإصابة واحدة بكل من الخرطوم، كسلا وشمال دارفور لترتفع جملة الإصابات إلى7 إصابة.


فيما كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن حالتي اشتباه أمس، وتظهر نتيجة الفحص في48 ساعة. 

 

اقرأ أيضا.. 

البرهان يتعهد بتعزيز آليات الانتقال السلمي ويطالب بإعفاء السودان من الديون

 

تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بتعزيز آليات الانتقال السلمي بما يقود إلى حكم مدني يمثل جميع السودانيين، وطالب المجتمع الدولي بإعفاء بلاده من الديون.

وخلال كلمة أمام اعمال الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، جدد البرهان التأكيد على انسحاب المؤسسة العسكرية من عملية الحوار الجاري في بلاده، "بهدف إفساح المجال أمام القوى السياسية والثورية المؤمنة بالحوار الديمقراطي، لتشكيل حكومة بقيادة مدنية من الكفاءات الوطنية المستقلة".

كما جدد الالتزام "بالعمل على استدامة السلام وتعزيز آليات الانتقال السلمي وصولا لتحول ديمقراطي كامل عبر انتخابات عادلة  ونزيهة وشفافة".

وأشاد البرهان بالمبادرات الوطنية للحوار، التي تنخرط فيها قوى سياسية واجتماعية وشبابية إلى جانب الموقعين على اتفاق جوبا للسلام، وعبر عن أمله ان تثمر عن توافق يسهل الانتقال الديمقراطي بالبلاد.


وطالب رئيس مجلس السيادة السوداني "المجتمعَ الدولي والدول الشقيقة والصديقة الوفاء بتعهداتِها التي التزمت بها في اجتماعي باريس 2020، وبرلين 2021، لإعفاء الديون الخارجية على السودان التي تقف حجر عثرة امام تقدمه وتنفيذ اهداف التنمية المستدامة".

وقال البرهان إن "الديون الخارجية تقف حجر عثرة أمام بلادي وتُحِدُ من جهودها في مواصلة تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عبر تنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

وأكد البرهان أن السودان "أكمل جميع التشريعات المطلوبة للاستفادة من إعفاء الديون".