رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تحظر دخول السائحين الروس بتأشيرات "شنجن"

نشر
 وزير الخارجية الفنلندي/
وزير الخارجية الفنلندي/ بيكا هافيستو

صرح وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الجمعة، أن فنلندا ستحظر السائحين الروس من دخول البلاد، ومن بينهم الذين يحملون تأشيرات "شنجن".

وقال هافيستو إنه "سيتم منع جميع الروس الذين يعبرون الحدود من أجل السياحة من دخول البلاد، وينطبق هذا أيضًا على أولئك الذين يسافرون بتأشيرات شنجن التي أصدرتها فنلندا مسبقًا، والذين يسافرون بتأشيرات شنجن لدول أخرى"، وفقا لما أوردتها صحيفة "هلسنكي تايمز" الفنلندية.

و أكد أن هذا الحظر لن يطبق على الروس الذي يدخلون البلاد من أجل العمل أو الدراسة أو زيارة الأقارب، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن "امتلاك العقارات في فنلندا لن يكون (ثغرة) لتجاوز الحظر"، مضيفا "أن تفاصيل القرار النهائي لا تزال قيد المناقشة"، مُشيرًا إلى احتمالية أن يدخل القرار حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.


وتعقيبا على قرار التعبئة الجزئية المعلنة في روسيا، قال هافيستو إنه لا يعتقد أن تجنب الخدمة العسكرية سببًا كافيًا لطلب اللجوء في بلاده، موضحًا : "لا أعتقد أن رفض أداء الخدمة العسكرية بعد الاستدعاء سبب كاف لطلب اللجوء في فنلندا".

 

أخبار أخرى…

رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى تعليق عضوية روسيا بمجلس الأمن

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الجمعة، إنه يجب تعليق عضوية روسيا في مجلس الأمن الدولي.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا، رئيس المجلس الأوروبي: "عندما يشن عضو دائم بمجلس الأمن حربا غير مبررة وبلا سبب، ونددت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيجب تعليق تلك العضوية تلقائيا، من وجهة نظري".

وأكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة في نيويورك إن "استخدام حق النقض "الفيتو" يجب أن يكون استثناء لكن أصبح القاعدة، كما نرى. مطلوب إصلاح وبشكل عاجل".

وتشمل الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن: الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، وتتمتع بحق النقض على القرارات.

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارا وتكرارا بتجريد روسيا من حقها في النقض طالما تشن حربا.

 

أخبار أخرى…

رئيس وزراء باكستان: معاناة بلادنا كبيرة بسبب الفيضانات.. والسلام مع جيراننا مهم

أكد رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف، أن معاناة بلاده كبيرة بسبب الفيضانات، وأن السلام مع جيران باكستان خاصة الهند مهم جدًا لاستقرار المنطقة.

وقال شريف في كلمته أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة: "بلادنا تشهد معاناة إنسانية كبيرة بسبب الفيضانات ونشكر كافة البلاد التي أمدتنا بمساعدات".