رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى تعليق عضوية روسيا بمجلس الأمن

نشر
 رئيس المجلس الأوروبي/
رئيس المجلس الأوروبي/ شارل ميشال

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الجمعة، إنه يجب تعليق عضوية روسيا في مجلس الأمن الدولي.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا، رئيس المجلس الأوروبي: "عندما يشن عضو دائم بمجلس الأمن حربا غير مبررة وبلا سبب، ونددت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيجب تعليق تلك العضوية تلقائيا، من وجهة نظري".

وأكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة في نيويورك إن "استخدام حق النقض "الفيتو" يجب أن يكون استثناء لكن أصبح القاعدة، كما نرى. مطلوب إصلاح وبشكل عاجل".

وتشمل الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن: الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، وتتمتع بحق النقض على القرارات.

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارا وتكرارا بتجريد روسيا من حقها في النقض طالما تشن حربا.

 

أخبار أخرى…

رئيس وزراء باكستان: معاناة بلادنا كبيرة بسبب الفيضانات.. والسلام مع جيراننا مهم

أكد رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف، أن معاناة بلاده كبيرة بسبب الفيضانات، وأن السلام مع جيران باكستان خاصة الهند مهم جدًا لاستقرار المنطقة.

وقال شريف في كلمته أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة: "بلادنا تشهد معاناة إنسانية كبيرة بسبب الفيضانات ونشكر كافة البلاد التي أمدتنا بمساعدات".

وأكد أن ما حدث في باكستان من كوارث بيئية لن يتوقف عند حدودها، وأن الاحتياجات الطارئة لبلاده من الموارد تزداد.

وفيما يتعلق بالسلام بين الجارين النووين الهند وباكستان قال رئيس وزراء باكستان: "السلام مع جيراننا خاصة الهند مهم جدًا لاستقرار المنطقة والتنمية الاقتصادية"، مؤكدا أن بلاده تؤكد للعالم أنها ملتزمة بتحقيق السلام في جنوب آسيا، مؤكدا: "نحتاج إلى ضمان السلام الدائم والعادل مع الهند".

وعن الجارة الأخرى أفغانستان أوضح شريف أن أفغانستان تفتقر إلى منظومة مصرفية تسمح لشعبها بناء مستقبل أفضل، مشددا على ضرورة  تجنب اندلاع حرب أهلية أخرى في أفغانستان، وإدانة الإرهاب بكل أشكاله وصوره.

وشدد خلال كلمته على دعوة إسرائيل إلى "وضع حد فوري لاستخدام القوة ضد الشعب الفلسطيني".

أخبار أخرى…

مجموعة السبع تدين الاستفتاءات "الزائفة" لروسيا لتغيير وضع أراض أوكرانية

أعلنت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى عن “الإدانة القوية للاستفتاءات الزائفة التي تحاول روسيا استخدامها لخلق ذريعة زائفة لتغيير الوضع القائم في الأراضي الأوكرانية ذات السيادة، والتي تخضع لعدوان روسي مستمر”.