رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يلتقي في نيويورك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

نشر
الكاظمي والأمين العام
الكاظمي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، في نيويورك، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السابعة والسبعين.

وبدوره، نشر مكتب رئيس مجلس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، تفاصيل لقاء الأخير مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في نيويورك.

وذكر بيان للمكتب، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى، اليوم، رئيس الوزراء اللبناني  نجيب ميقاتي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك".

وأضاف البيان، أن "اللقاء جرى خلاله البحث في القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وتابع أن "اللقاء شهد التأكيد على أواصر الأخوّة بين البلدين الشقيقين، وشكر ميقاتي جهود العراق في دعم لبنان بأزمته، وتقديم يد العون لتجاوز آثار المحنتين السياسية والاقتصادية، وتحدّيات الأزمة الاقتصادية العالمية".

وأكد الجانبان، بحسب البيان، على "أهمية تعزيز سياسة الحوار والتهدئة إزاء الأزمات الإقليمية، وتغليب لغة التفاهم والتواصل الإيجابي بما يؤسس لشراكات اقتصادية تصب في مصلحة الشعبين العراقي واللبناني وباقي شعوب المنطقة".

وأوضح: "وجرى أيضاً التأكيد على أهمية تنسيق المواقف والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ومواجهة خطاب التطرّف".

 

أخبار أخرى..

العراق وكندا يؤكدان ضرورة العمل لخفض التوتر وتحقيق التهدئة بالمنطقة

 

الأمصار

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، ونظيرته الكنديّة كريستيا فريلاند، ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى مع وزيرة الخارجيَّة الكنديّة كريستيا فريلاند، على هامش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة بدورتها الـ77 المُنعقدة في ‫نيويورك".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث مُختلِف أوجه العلاقات الثنائيَّة بين بغداد و أوتاوا، وسُبُل التعاون في شتى المجالات".

وأكّد وزير الخارجية، بحسب البيان، على "أهمّية تحقيق الشراكة بين العراق وكنداً"، مُثمِّناً "جُهُود كندا ضمن التحالف الدوليّ في مُحارَبة تنظيم داعش الإرهابيّ".

وتطرّق الوزير، إلى "الوضع الداخليّ وما يشهده من حراك للقوى السياسيّة من أجل الوصول إلى حلول مُشترَكة لعقد جلسة لمجلس النواب خلال الأيام المُقبلة، بهدف تشكيل الحكومة".

وبحث الوزيران، "عدداً من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك"، مُؤكّدين على "ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف".

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجيَّة الكنديّة، عن "دعم بلادها لجُهُود العراق في تحقيق الأمن، والاستقرار"، مُؤكّدةً "استمرار التعاون بين البلدين، والعمل على التهدئة، ومنع التصعيد"