رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تدعو لطاولة مستديرة لتفعيل مبادرة السلام العربية

نشر
الأمصار

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى اجتماع طاولة مستديرة لأعضاء لجنة مبادرة السلام العربية والدول الأوروبية الراعية للسلام، بمناسبة مرور 20 عاما على إطلاق السعودية لمبادرة السلام العربية، وباستضافة من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

يأتي الاجتماع على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الأربعاء، للبناء على مبادرة السلام العربية التي تظل منطلقا للموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي ومرتكزا أساسيا لأي حل لعملية السلام بالنسبة للشركاء الدوليين، وفي ظل غياب آفاق الحل السياسي لإنهاء الصراع، والتدهور المقلق للوضع الإنساني، والتهديدات المتزايدة، مع النمو السريع للمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومخاوف من تحول موجة جديدة من العنف تهدد الشعب الفلسطيني وتعرض أمن المنطقة واستقرارها للخطر، وفقا لوكالة وفا الفلسطينية.

 

اقرأ أيضاً..

بريطانيا تشكر السعودية لوساطتها في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

عبرت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، مساء اليوم الأربعاء، عن شكرها للملكة العربية السعودية؛ لوساطتها في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا. 

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، عن نجاح وساطة ولي العهد السعودي في الإفراج عن عشرة أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وذلك انطلاقاً من اهتمامات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي  واستمراراً لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية.

وقد قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وفي هذا الصدد أعربت وزارة الخارجية عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد  للإفراج عن الأسرى.

وفي وقت سابق، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، اليوم الأربعاء، في قصر الشاطئ، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير دفاع المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، نقل  الأمير خالد بن سلمان إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة وتمنياتهما له دوام الصحة والسعادة ولدولة الإمارات وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار في ظل قيادته .. فيما حمله  أطيب تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده متمنياً للممكلة وشعبها دوام العزة والرفعة والرخاء.