رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. عضو لجنة العفو الرئاسي: نجحنا في عودة البعض لعملهم ودراستهم

نشر
الأمصار

قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي في مصر، إن اللجنة تمكنت من الإفراج عن أعداد كبيرة من المسجونين، ونقوم بعمل حصر عددي لمن أفرج عنهم، وسيتم عمل ذلك بعد فترة من عمل اللجنة، أو بعد انتهاء عمل اللجنة بالكامل.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي، خلال برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن هناك قوة دفع كبيرة لعمل اللجنة، وتتوالى عمليات الإفراج عن الشباب، متابعا: لا يقتصر دور اللجنة عند فحص الحالات وتطبيق المعايير فقط، ولكن يمتد وفقا للتوجيهات الرئاسية للرعاية الاجتماعية والإنسانية للمفرج عنهم، من خلال التواصل المباشر معهم، والاطلاع على أوضاعهم، كل حالة على حدة.

ولفت عضو لجنة العفو الرئاسي، إلى أنه تم خلال الأيام الماضية الاتصال مع بعض المفرج عنهم، وتم توفير بعض فرص العمل، والعودة لبعض الأعمال الذين تم فصلهم منها خلال فترة حبسهم، وكذلك يتم الاهتمام بعودة الطلاب لدراستهم بعد الإفراج عنهم.
 

وزير العدل المصري يتحدث عن صلاحيات العفو الرئاسي

وكشف وزير العدل المصري، عمر مروان، عن ضوابط العفو الرئاسي الذي يصدره رئيس البلاد بين الحين والآخر.

وأضاف مروان، خلال مداخلة متلفزة بفضائية "إم بي سي مصر"، أنه "يشمل المحكومين أمام القضاء، أما إذا كانت أي قضايا منظورة أمام النيابة العامة، أو المحاكم فلا أحد يستطيع إعطاء المتهم عفوا رئاسيا".
وأكد أنه لا يوجد أي اتفاق تم بين النيابة العامة أو النائب العام مع أي جهة لخروج متهمين محبوسين احتياطيا.

وتابع: "يتم الإفراج بالعفو الرئاسي عن متهمين تم أخذ أحكام قضائية ضدهم وينفذون العقوبة في الوقت الحالي".

الأمن القومي المصري


وأشار إلى أنه لا يوجد عفو عن المتهم في قضية تضر بالأمن القومي المصري أو القضايا الجنائية.

وحول دور لجنة العفو، قال: "ترشح أسماء هي حرة في ذلك، هذا لا يعني أن الترشيح واجب التنفيذ".

وأردف قائلا: "لا أحد يجرؤ أن يقول احفظ أو افرج عن قضية منظورة أمام النيابة أو القضاء، القضايا المحكوم فيها هي التي يمكن أن يكون فيها عفو وليس كل القضايا محل نظر لجنة العفو لأن هناك قضايا ليس بها عفو".