رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. قبائل بالغرب تطالب بإلغاء اتفاق الحديدة

نشر
الأمصار

طالبت قبائل في غرب اليمن، بإلغاء اتفاق الحديدة الموقع بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي في السويد قبل 4 أعوام.

وتظاهر المئات في ساحة عامة قرب مدينة الخوخة، حاضرة الحديدة المحررة على البحر الأحمر للتنديد بتنكيل مليشيات الحوثي بحق أهالي قرى عزلة "القصرة" في المحافظة.


وتأتي الوقفة الاحتجاجية عشية الذكرى الـ8 لنكبة 21 سبتمبر الحوثية وعقب أيام من مقتل وإصابة واعتقال عدد من المدنيين خلال حملة مسلحة لمليشيات الحوثي على قرى "القصرة" بمديرية بيت الفقيه جنوبي الحديدة في مسعى للسيطرة بقوة السلاح على أراضٍ ومزارع خصبة يمتلكها الأهالي بمستندات قانونية.

ورد يمنيون غالبيتهم من قبائل تهامة على عنف مليشيات الحوثي بوقفة مسلحة هتفوا خلالها مطالبين بـ"إلغاء اتفاق الحديدة المشؤوم" على حد وصفهم، بعد تحوله إلى غطاء لجرائم الانقلاب، كما رفع المشاركون أسلحتهم داعين أبناء الحديدة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي للتوجه إلى الساحل الغربي والالتحاق بإخوانهم في القوات المشتركة.

وأعرب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية عن بالغ غضبهم تجاه ما يتعرض له سكان المناطق المحتلة بمحافظة الحديدة من جرائم وانتهاكات وحشية من قبل هذه المليشيات الإجرامية التي أقدمت على مداهمة قراهم ومنازلهم والاعتداء على النساء وترويع الأطفال.

كما اعتقل الحوثيون "عشرات المدنيين وصادروا أراضيهم بقوة السلاح في ظل سريان اتفاق ستوكهولم الذي ترعاه الأمم المتحدة والهدنة الإنسانية"، وفقا للبيان.

اليمن.. الحوثي يشن هجومًا على قوات الجيش في مأرب

وشنت ميليشيا الحوثي، خلال الساعات الماضية، سلسلة هجمات عسكرية على مواقع الجيش اليمني في محافظة مأرب.

وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية -بحسب بيان أذاعته الفضائية اليمنية - أن الحوثيين شنوا ثلاث هجمات باتجاه مواقع عسكرية شمال غرب مأرب.

وأكد البيان أن قوات الجيش تمكنت من إحباط الهجمات الحوثية، وأجبرت مسلحي الحوثي على الفرار.

ورصدت قوات الجيش اليمني ارتكاب ميليشيا الحوثي 127 خرقًا للهدنة الأممية، في جبهات الحديدة وتعز ولحج والضالع وأبين وحجة وصعدة والجوف ومأرب.

 

اليمن وأمريكا يبحثان خروقات المليشيات الحوثية للهدنة

وبحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خروقات المليشيات الحوثية للهدنة، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض الجانبان، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مستجدات الملف اليمني، والجهود الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الإنسانية.