رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تاريخ فضائي جديد.. الإمارات تستعد لاستكشاف القمر

نشر
الأمصار

قال حمد المرزوقي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، الإثنين، إن دولة الإمارات ستطلق أول مركبة قمرية لها في نوفمبر المقبل، مشيرا في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، إلى أن المركبة الجوالة "راشد"، ستنطلق من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا بين 9 و15 نوفمبر المقبل.

ويعني نجاح هذه المهمة ووصول المركبة إلى القمر، أن الامارات تصبح رابع دولة في العالم تنجح في مهمة إرسال مركبة فضائية إلى القمر.

ويسود الأوساط العلمية تفاؤلا بنجاح هذه المهمة، مستلهمين الثقة من نجاح مهمة "مسبار الأمل"، وهي من الناحية النظرية أصعب بكثير.

 

محمد بن زايد: نسعى إلى جعل الإمارات وجهة عالمية في علوم الفضاء 

وكان قد أعلن  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، استضافة الإمارات “حوار أبوظبي للفضاء” في ديسمبر المقبل “بهدف صياغة سياسات دولية جديدة في مجال الفضاء وقيادة حوار عالمي حول أهم التحديات التي تواجه هذا القطاع”.

وقال صاحب السمو في تدوينة عبر حسابه على شبكة “تويتر”: نسعى إلى جعل الإمارات وجهة عالمية رئيسية في علوم الفضاء ومشاريعه.

وفي سياق أخر، أطلقت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية البرنامج التدريبي "التميز والحوكمة والاستدامة في العصر الرقمي" لعدد من كوادر الحكومة المصرية بوزارات الكهرباء، والبيئة، والصحة، والاتصالات، والتعليم العالي، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، ومعهد بحوث أمراض العيون، وهيئة الرقابة الإدارية. 


ويعقد البرنامج التدريبي في مقر كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية خلال الفترة من 4 - 8 سبتمبر 2022.

ويتألف البرنامج من 13 ورشة عمل حول حكومة المستقبل والاستراتيجيات الحكومية، والقيادة الاستراتيجية وأدواتها في عصر التحديات، والحوكمة العالمية، والحوكمة المؤسسية، والأهداف العالمية للتنمية المستدامة، والتحول الرقمي في المؤسسات، والتميز الحكومي.

 

وأعربت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة عن سعادتها بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية والاستفادة من تجاربها وخبراتها في مجال الحوكمة وحكومة المستقبل والتحول الرقمي وغيرها من الموضوعات، التي يتم من خلالها تأهيل الكوادر البحثية في مصر.