رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شكري وبلينكن يؤكدان استراتيجية العلاقات بين مصر وأمريكا

نشر
الأمصار

التقى ‏وزير الخارجية سامح شكري، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش أعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة.

 

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الجانبان أكدا استراتيجية العلاقات الثنائية.

 

وأضاف، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن شكري وبلينكن بحثا عددًا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

ويترأس سامح شكري وفد مصر المشارك في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية.

 

اقرأ أيضًا..

تفاصيل لقاء وزير الخارجية المصري ‏مع المبعوث الأمريكي لليمن


التقى السفير سامح شكري، ‏وزير الخارجية المصري، اليوم الإثنين، مع المبعوث الأمريكى لليمن، تيم ليندركنج، على هامش أعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة، في نيويورك. 

واستهل وزير الخارجية المصري، لقاءاته على هامش المشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاء وزيرة خارجية النرويج أنيكين هويتفيلد، وفقا لتغريدة نشرها السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية على حسابه الرسمي عبر تويتر.

وفي وقت سابق، التقى وزير الخارجية المصري السفير سامح شكري، اليوم الإثنين، بجواو كرافينيو وزير خارجية البرتغال، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

ووفقاً لتصريح أدلى به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، فإن المحادثات عكست العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، والتي تتجلى فى التعاون القائم فى مجال التعليم ممثلاً في افتتاح الجامعة البرتغالية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومجال الصحة والتعاون الثلاثي في إفريقيا، وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية،  بالإضافة إلى دعم البرتغال لعملية التحول والتطوير التي تشهدها مصر اقتصادياً وتنموياً.

وأضاف السفير  أبو زيد، أن الوزيرين استعرضا آخر التطورات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث تركزت المناقشات على استعراض تطورات الأزمة الليبية، والأزمة الأوكرانية وتأثيراتها في سلاسل إمداد الغذاء والطاقة، وكذلك تطورات استضافة مصر ورئاستها للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، مع التطلع لمشاركة رفيعة المستوى للبرتغال في المؤتمر.

وكان التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم، مع وزير خارجية هولندا فوبكه هوكسترا، حيث تم تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من الملفات الدولية محل الاهتمام المشترك، وذلك على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد على التطلع لتعزيز مختلف ملفات التعاون الثنائي بين مصر وهولندا، مؤكداً على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في مصر، لاسيما فى مجالات التحول الأخضر.

وحرص وزير الخارجية، وفقاً لتصريحات المتحدث باسم الخارجية، على الرد على استفسارات نظيره الهولندى بشأن الترتيبات الخاصة بمؤتمر قمة المناخ القادمة، مستعرضاً أهم ملامح وأهداف رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر، والحاجة إلى توافق المجتمع الدولي على خطة عمل واضحة تحقق أهداف وتطلعات العمل المناخي الدولي.