رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس معرض القاهرة الدولي للكتاب من اليوم الأول وحتى هذه اللحظة

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 التي تقام تحت عنوان “في القراءة حياة” في اليوم الأول من الشهر الجاري.

وشهد المعرض، زيارة 72 ألف مواطن لقاعات المعرض مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن مبادرة “ثقافتك كتابك” التي أطلقتها وزيرة الثقافة شهدت إقبالا كبيرا من الزوار حيث يتراوح أسعار الكتب فيها من 1 إلى 20 جنيه هذا إلى جانب الإقبال على إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب إضافة إلى أجنحة الهيئة العامة لقصور الثقافة ودار الإفتاء وجناح الكتب التعليمية والأطفال.

وتم إغلاق جناح مكتبة بسور الأزبكية خلال مشاركتها في المعرض، في اليوم الثاني من فعاليات معرض الكتاب بسبب بائع يدعى محمد إبراهيم متهم في قضية تزوير كتب.

كما أكدت اللجنة أنه في حالة حدوث مثل هذه الواقعة مرة ثانية سيتم الغلق نهائيا، ولن يسمح له بالمشاركة في المعرض، وأيضا المكتبة التي سمحت بتواجد هذا الشخص في جناحها لن يسمح لها بالمشاركة في المعرض مرة ثانية.

شخصية مصر، هكذا كانت الوحدة، كتاب الزنوج، رسالة الغفران، الذكريات الصغيرة، المسيح يصلب من جديد، جميعها كتب تصدرت قائمة الأكثر مبيعا وبلغت الزيارات 90 ألف مواطن.

واحتل ركن الأطفال بمعرض الكتاب مرتبة الصدارة بين الأجنحة الأكثر اهتماماً وإقبالاً من رواد معرض الكتاب خاصة من الأسر المصرية التي حرصت على اصطحاب أطفالها باليوم الحادي عشر لمعرض الكتاب للاستزادة من محتويات الجناح المتخصصة.

ضم الجناح العديد من دور النشر والمكتبات التي تقدم للأطفال مجموعة متنوعة من روايات الأطفال والمواد التعليمية المطعمة بالرسومات المبهجة والجاذبة للطفل والتي تساهم في تنمية مهاراته بالإضافة إلى تقديم العديد من أساليب التعلم التي تساعده على المزيد من الإبداع والابتكار، وأهم ما يميز الجناح وساهم في جعله جاذباً لرواده بالإضافة لمحتواه الثقافي والفني يكمن في، التخفيضات الهائلة التي حرصت دور النشر على تفعيلها بالجناح استهدافا لمزيد من الترويج لإصداراتها، كما حرصت بعض الاسر على تنظيم ورش رسم وتلوين مصغرة لأطفالها داخل الجناح

واليوم قيمت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية والفنية، على المنصة الإلكترونية التي أطلقت هيئة الكتاب لتكن في خدمة القراء والزوار بدلاً من زيارة المعرض للحد من انتشار فيروس كورونا، ومن بين الأنشطة الفنية المقدمة اليوم الاثنين لقاء مع الكاتبة الإسبانية ماريا دونياس .