رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع الصادرات المصرية لدول إفريقيا 2.9 مليار دولار

نشر
الأمصار

أظهر أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع الصادرات المصرية لدول إفريقيا إلى حدود 2.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022، مقابل 2.6 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 300 مليون دولار.


وجاءت دولة كينيا فى المرتبة الأولى بين دول القارة الإفريقية من حيث قيمة الصادرات المصرية إليها، والتى ارتفعت لـ1.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022، مقابل 1.1 مليار دولار خلال النصف المناظر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 200 مليون دولار.


وفى مرتبة لاحقة، جاءت إثيوبيا، والتى بلغت قيمة الصادرات المصرية إليها 50.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022، مقابل 47.6 مليون دولار خلال النصف المناظر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 2.5 مليون دولار، بينما تراجعت الصادرات المصرية لجنوب إفريقيا إلى حدود 48 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022، مقابل 52.9 مليون دولار خلال النصف المناظر من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 4.8 مليون.

أما بالنسبة للواردات، سجلت واردات مصر من دول إفريقيا تراجعًا إلى حدود 1.029 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022 مقابل 1.1 مليار دولار خلال النصف المناظر من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 106 ملايين دولار.


وتصدرت كينيا دول القارة الإفريقية بأعلى واردات لمصر بقيمة 159.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022، مقابل 147.2 مليون دولار خلال النصف المناظر من العام السابق عليه، بزيادة 12 مليون دولار، يليها جنوب إفريقيا بواردات بلغت قيمتها 60.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2022 مقابل 53.1 مليون دولار خلال النصف المناظر من العام السابق، وإثيوبيا بقيمة 4.2 مليون دولار مقابل 4 ملايين دولار خلال فترة المقارنة ذاتها.

 

أخبار ذات صلة.. 

 

السيسي يبحث تعزيز التعاون العسكري والأمني بين مصر والهند

 

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، راجناث سينغ وزير الدفاع الهندي، وذلك بحضور محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وأجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، ونيفيديتا شوكلا وكيل أول وزارة الدفاع الهندية، وألوك تيوارى سكرتير خاص وزير الدفاع الهندي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس  السيسي أكد اعتزاز مصر بالروابط التاريخية الوثيقة التي تجمعها بالهند، وحرصها على تعزيز مجالات التعاون الثنائي، خاصةً العسكرية والدفاعية، وكذلك التطلع لتفعيل الشراكة بين البلدين الصديقين بما يتناسب مع إمكاناتهما في كافة المجالات.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الهندي، عن تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الهندية من تنامي وازدهار، ومؤكداً اهتمام الهند بتعميق تلك العلاقات التاريخية في ظل الطفرة التنموية الشاملة التي تشهدها مصر تحت قيادة الرئيس السيسي، فضلاً عن الدور المصري المحوري والحاسم في مكافحة وقهر خطر الإرهاب الأمر الذي ألقى بظلال الأمن والاستقرار في مصر وعلى الأمن الإقليمي بأسره، وفي هذا السياق تتطلع الهند لتبادل الخبرات وترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين.