رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. اتجاه لرفع سقف الالتحاق بعائل إلى 800 دينار

نشر
الأمصار

تعتزم وزارة الداخلية في الكويت، إصدار قرار برفع سقف الالتحاق بعائل (مادة 22) إلى 800 دينار، بدلاً من السقف الحالي المقدر بـ 500 دينار، على أن يبدأ العمل بهذا القرار قريباً.

وسيطبق القرار على جميع الوافدين من حملة المواد المختلفة "17 - 18" في القطاعين الحكومي والخاص.

أكد مصدر أمني أن السماح للوافدين الذين يتقاضون راتب 800 دينار ويرغبون في استصدار التحاق بعائل سيكونون ملزمين بتقديم أذونات عملهم الأصلية، ولن يعتد بأي كتب تشير إلى حصولهم على راتب إضافي من أي جهة كانت، وفق الأنباء الكويتية.

وقال المصدر: "لن يعتد أيضاً بكتب يمكن أن تقدم وتشير إلى أن الوافد يدخل في حسابه البنكي مبلغ شهري إضافة إلى راتبه الأساسي عن طريق راتب إضافي".

يشار إلى أن القرار سيشمل حملة المادة 22، وهم الزوجات والأبناء ممن هم أقل من 16 عاماً لمن يدخل إلى البلاد حديثاً وكذلك الأب، والأم، وأم الزوجة.

في سياق متصل؛ لفت المصدر إلى استمرار السماح للوافدين من حملة المادة 22 بالبقاء خارج البلاد لأكثر من 6 أشهر؛ وهو الأمر الذي طبق منذ جائحة كورونا والإغلاق.

وأضاف المصدر: حتى الآن يحق للوافد أن يجدد لمن هم على كفالته بسمة التحاق بعائل وهم خارج البلاد.

تابع أن هناك دراسة لتطبيق إذن الغياب على حملة المادة 22 وضرورة إرفاق إذن للغياب حال الرغبة في البقاء لفترة تزيد على 6 أشهر بالخارج إسوة بالعاملين في القطاعين الخاص والحكومي والخدم مواد (17 - 18 - 20)؛ لافتاً إلى أن هذه الدراسة لم تعتمد.

وحول الزيارات وتوقيت فتحها للوافدين، قال المصدر:" لا جديد حتى الآن في هذا الملف وستظل مغلقة حتى حين".

 

أخبار أخرى..

الكويت تطلق الموسم الثالث من مشروع وادي الشباب

الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للشباب بالكويت إطلاق الموسم الثالث من برنامج (وادي الشباب) في المراكز التابعة للهيئة متضمنا العديد من الأنشطة العلمية في مجالات تكنولوجية وتقنية وبرمجية وذلك لتطوير مهارات الشباب.

وقالت الهيئة في بيان صحفي يوم السبت  إن المشروع يقدم دورة (تصميم الهوية البصرية) للشباب بين 18 و35 عاما لتعريف المتدرب على طريقة عمل الهوية البصرية للعلامة التجارية أو الشخصية أو الحكومية ابتداء من وضع استراتيجية لإنشاء وتصميم الشعار وانتهاء بتسليم المشروع.

وذكرت أن المشروع يقدم أيضا دورة (التصميم ثلاثي الأبعاد) للشباب بين اعمار 13 و17 عاما ومن خلالها يتعرف المتدرب على عالم ثلاثي الأبعاد بحيث يصبح في نهاية البرنامج قادرا على تصميم أشكال ثلاثية الأبعاد.

دورة (العلوم المرحة)


وأضافت أن دورة (العلوم المرحة) للشباب بين اعمار 9 و12 عاما التي يقدمها المشروع يتعلم المتدرب فيها العلوم بطريقة سهلة ومبسطة وتمكن الشباب من عمل التجارب في المنزل.

 

الهيئة الشباب الكويتيين

ودعت الهيئة الشباب الكويتيين من الجنسين إلى التسجيل في الدورات والتي ستكون بالمجان عن طريق بوابة (وادي الشباب) في الموقع الإلكتروني للهيئة (www.youth.gov.kw).

وأضافت أن المشروع يأتي حرصا من الهيئة على الاستثمار بأوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع عبر اشراكهم بعدد من الأنشطة التي تتسم بالابتكار العلمي بما يسهم بتعزيز وتطوير مهاراتهم في هذه المجالات المهمة.

وأكدت الهيئة أهمية اكتساب الشباب للمهارات اللازمة للنجاح باعتبارهم قادة المستقبل مؤكدا حرص الهيئة على توفير مساحات متنوعة لاحتضان الطاقات الشبابية وتوجيهها نحو المساهمة في دفع عجلة التنمية في البلاد.

وذكرت أنها دأبت على الاهتمام بثروة الكويت البشرية وأخذت على عاتقها تمكين وتمهين الشباب ورعايتهم عبر طرح العديد من البرامج والمشروعات المتاحة لهم.

مشروع (وادي الشباب)

يشار إلى أن مشروع (وادي الشباب) عبارة عن دورات وورش تنتهي بمسابقة تقام تحت مظلة الهيئة العامة للشباب وتشمل الفئة العمرية بين 7 و35 عاما يتعلم المتدرب خلالها أساسيات البرمجيات والتصاميم الثنائية وثلاثية الإبعاد بالإضافة لعمليات تصنيع الأفكار وتعلم أساسيات الذكاء الصناعية.