رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تنهي تطوير 50 محطة وقود جنوبي البلاد

نشر
الأمصار

 أنهت السلطات السعودية تأهيل وتطوير 50 محطة وقود داخل مدينة نجران جنوبي المملكة والطرق السريعة وفق معايير تأهيل محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق، لرفع كفاءة ومستوى الخدمات بها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم الأحد عن أمين منطقة نجران المهندس صالح آل داغش قوله إن الوزارة تستهدف من برنامج تأهيل محطات الوقود إتاحة الفرصة للاستثمار، والدخول لسوق محطات الوقود على الطرق السريعة.

وأشار إلى أن ذلك يكون من خلال شركات مؤهلة يتوفر بها إدارات مختصة للرقابة والجودة والمتابعة المباشرة لأعمال الإدارة والتشغيل داخل المحطة، إضافة إلى تدريب العمالة على تقديم الخدمات داخل المحطة.

 

 

أخبار أخرى..

السعودية.. الصندوق العقاري يعلق على قروض أصحاب الأحكام القضائية

 

الأمصار

كشف صندوق التنمية العقارية في السعودية عن خطته للتعامل مع المتضررين الذين حصلوا على أحكام قضائية نهائية ضده بشأن الحصول على قروض.

وتعود القضايا لسنوات عديدة سابقة، حيث تقدم عدد من المواطنين بطلبات للحصول على قروض مدعومة لبناء عقارات شخصية، وقت أن كانت القروض تصرف من رأسمال الصندوق العقاري وبدون فوائد تقريبا.
 

ومع تغير نظام العمل بالصندوق، أضحى المستفيدون يحصلون على القرض من البنوك التجارية بنسب فائدة متفاوتة، بيد أن المتقدمين قبل تطبيق النظام الجديد حصلوا على أحكام قضائية بحقهم في الحصول على القرض العقاري وفقا للنظام القديم.

رد الصندوق العقاري

لكن تنفيذ الأحكام القضائية التي حصل عليها هؤلاء تأخر لعدة سنوات، في حين رد صندوق التنمية العقارية مؤخرا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأنه يعمل على التنفيذ.

 

وقال الصندوق: "سيتم التنفيذ (للأحكام) بإذن الله عن طريق الإقراض المباشر وذلك بحسب الميزانية المعتمدة من قبل الجهات المعنية وأولوية تقديمك في الصندوق العقاري".

 

 

ويشير الرد إلى أن ثمة جدول يرتب أصحاب الأحكام القضائية وفقا لتاريخ تقدمهم للحصول على القرض من الصندوق، ويتم صرف القروض لهم تباعا وفقا لما تسمح به ميزانية الصندوق.

مشاكل متضرري الصندوق العقاري

يشار إلى أن أكبر معضلة واجهت متضرري الصندوق العقاري هي عدم وجود قضاء متخصص يتولى سلطة التنفيذ الجبري في القضايا الإدارية ضد الجهة الإدارية والفصل بالمواضيع المتعلقة بتنفيذ الأحكام النهائية.

وحسب المستشار القانوني أحمد عجب، كان المتضررون يواجهون في كل مرة تنازع الاختصاص السلبي، حين تقضي كل جهة بأنها ليست المختصة ولائياً أو نوعياً بنظر تنفيذ مثل هذه الأحكام.

 

 

ولكن مؤخرا صدر "نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم" لتنتفي هذه العقبة، وتحل حيث يمكن تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة ضد الجهة الإدارية بما فيها أحكام المتضررين من الصندوق العقاري وفق الآلية والوسائل المتطورة التي ينص عليها هذا النظام.

قروض الصندوق العقاري

يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يُقدم قرضاً بقيمة 500 ألف ريال مدعُوم الأرباح (الفائدة) بنسبة تصل إلى 100%، عبر حلول تمويلية وسكنية متنوعة، منها (البناء الذاتي، وشراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء)، وذلك عبر أكثر من 18 جهة تمويلية معتمدة، كما قدم أكثر من 33.5 مليار ريال كدعم شهري لأكثر من 600 ألف مستفيد خلال الفترة من يونيو 2017 حتى نهاية 2021.

ويُقدم الصندوق خدماته للمستفيدين من خلال 43 خدمة إلكترونية عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، إضافة على خدمة المستشار العقاري وأجهزة الخدمات الذاتية في فروع الصندوق على مدار 24 ساعة، كما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين حول برامج الدعم السكني وآلية استخدام الخدمات الإلكترونية.