رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يعزي في وفاة الفنانة فريدة صابونجي

نشر
الأمصار

بعث الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، برسالة تعزية إلى عائلة المرحومة الممثلة القديرة والمسرحية فريدة صابونجي التي وفاتها المنية، السبت، عن عمر ناهز 92 عاما.

وجاء في رسالة التعزية ” تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى الفنانة القديرة فريد صابونجي، وبهذا المصاب الجلل نودع اسما لامعا من كبار الفنانين الجزائريين فقد نالت المرحومة رفقة ثلة من الفنانين التقدير والاحترام من خلال ما قدمته من أعمال مسرحية وسينمائية راقية”.

فريدة صابونجي.. رحيل أسطورة الفن الجزائري

وأعلنت وسائل إعلام جزائرية، السبت، وفاة الممثلة فريدة صابونجي عن 92 عاما، بعد معاناتها من المرض.

وتعد صابونجي، واحدة من أشهر الأسماء الفنية في الجزائر، حيث أدت عشرات الأدوار السينمائية والمسرحية، وكان أول ظهور لها على المسرح وهي بعمر 13 سنة.

ودخلت عالم الفن من باب الإذاعة الوطنية لما بلغت 17 سنة، كما كان لها العديد من الأعمال التلفزيونية أهمها المصير (1989)، وكيد الزمن (1999).

فريدة صابونجي فنانة وممثلة سينمائية ومسرحية جزائرية، من مواليد الثلاثينيات بحي الدويرات مدينة البليدة. اشتهرت بأداء أدوار المرأة الغنية والمتغطرسة الشخصية، القاسية القلب أحيانا. كما أنها صاحبة شخصية قوية.

ودخلت فريدة صابونجي، المسرح في سن مبكرة جدا، ووقفت على ركحه. إلى جانب كبار الفنانين، على غرار محي الدين بشطارزي، رويشد، محمد التوري وغيرهم.

كما كان ولوج فريدة صابونجي، إلى عالم الفن من باب الإذاعة الوطنية سنة 1947، وقد مدّ لها محي الدين بشطارزي يد المساعدة.

وفي الخمسينيات قدمت الممثلة فريدة صابونجي، العديد من الأعمال والأدوار في المسرح الكلاسيكي بالمسرح الوطني. الذي كان يعرف بـ«الأوبرا» على غرار أوتيلو، أوتيفون، تارتيف، قناع الجحيم، الدنجوان. والعشرات من الأعمال المسرحية الكلاسيكية رفقة مصطفى كاتب، محمد التوري، نورية، كلثوم وغيره من نجوم الفن الجزائري.

 

أخبار ذات صلة..

الرئيس الجزائري يعزي في وفاة العميد حفصي عبد الله

قدم رئيس الجمهورية الجزائرية القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون، يوم الجمعة، بتعازيه الخالصة إلى أسرة المرحوم المجاهد العميد حفصي عبد الله رئيس مكتب الدراسات والتقنين العام لأركان الجيش الوطني الشعبي وإلى أسرة الجيش الوطني الشعبي.

وتقدم الرئيس تبون بتعازيه الخالصة إلى أسرة المرحوم وإلى كل أسرة الجيش الوطني الشعبي, سائلًا من الله العلي القدير أن يتغمد الراحل بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

ويذكر أن العميد حفصي عبد الله انتقل إلى رحمة الله اليوم الجمعة بالمستشفى المركزي للجيش محمد الصغير نقاش بعين النعجة (الجزائر العاصمة).