رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يتجه لتصدير خام النفط عبر جيبوتي

نشر
الأمصار

كشف وزير البترول في حكومة جنوب السودان فوت كانق كول عن شراء جنوب السودان قطعة أرض تصل مساحتها 12 ألف متر مربع في ميناء جيبوتي لتسهيل تصدير النفط الخام وواردات البضائع إلى الجنوب.

وقال “فوت”، في مؤتمر استثمار النفط والطاقة لعام 2022 في جوبا تحت شعار “بوابة طاقة شرق إفريقيا”، : “لقد استخدمنا بورتسودان ومومباسا فقط ولكن مؤخرًا قررنا الذهاب إلى جيبوتي، وبينما أتحدث إليكم، حصلنا على أرض في جيبوتي تصل مساحتها 12 ألف مترمربع لغرض تصدير النفط الخام للبلاد وكذلك لاستيراد البضائع”.

 

و أفتتح المؤتمر الذي استمر يومين النائب الأول للرئيس دكتور ريك مشار وتضمن كلمات من كلٍ من وزير البترول فوت كانق شول، ووزير التعدين مارتن قاما أبوتشا، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في دولة جيبوتي، يونس علي جيدي.

وكانت الحكومة السودانية وشركتا “بتروناس” الماليزية و”ongc” الهندية قد وقعت فبراير الماضي على اتفاقية لنقل النفط الخام المنتج من جانب الشركتين العاملتين في جنوب السودان إلى الموانئ السودانية على البحر الأحمر لغرض تصديرها.

 

 وتنص على نقل 13 ألف برميل يومياً، قابلة للزيادة، من النفط المستخرج من حقل “سارجاث” في جنوب السودان علي ان تحصل بموجب ذلك الحكومة السودانية على مبلغ 13 دولاراً مقابل نقل كل برميل من النفط الخام المنتج من الحقل. 

أخبار أخرى.. 

السودان.. قافلة مساعدات كويتية جديدة لألف أسرة

سيرت الكويت، اليوم الخميس، قافلة مساعدات جديدة تستهدف تقديم العون لنحو ألف أسرة من متضرري الأمطار والسيول في ولايتي (الجزيرة) و(نهر النيل).

وقال المدير التنفيذي لصندوق إعانة المرضى بالسودان عبدالمجيد فضل الله لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن القافلة الثالثة للصندوق مكونة من نحو 75 طنا من المساعدات الغذائية والإيوائية لدعم ومساعدة ألف من المتضررين من الأمطار والسيول في ولايتي (الجزيرة) وسط السودان و(نهر النيل) شمال البلاد ضمن مشروع إغاثة المتضررين من السيول والأمطار لعام 2022 تنفذه المنظمة بتبرع كريم من جمعيتي آفاق الخير الكويتية وإحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت.

 

بدوره ذكر عضو مجلس إدارة جمعية آفاق الخير الكويتية راشد القطان لـ (كونا) أن القافلة تأتي في إطار مد يد العون للمتضررين وسد جزء من حاجتهم مشيرا إلى أن المساعدات ستوزع خلال اليومين القادمين في وسط السودان وشماله.

من جانبه ثمن ممثل المفوض العام للعون الإنساني معتز إبراهيم في تصريح مماثل لـ (كونا) جهود الكويت حكومة وشعبا في دعم متضرري الأمطار والسيول بالسودان عبر العديد من القوافل الإنسانية مشيدا بالسفارة الكويتية في الخرطوم والمنظمات الإنسانية الكويتية العاملة في السودان.

وأعلن المجلس القومي للدفاع المدني في السودان أن 134 شخصا قتلوا جراء الأمطار والسيول والفيضانات التي تضرب مناطق في 16 من أصل 18 ولاية فيما تدمر نحو 120 ألف منزل.

وقالت وكالة أممية إن 286 ألف سوداني تأثروا من الأمطار والسيول التي اجتاحت مناطق عديدة في البلاد التي تفتقر لبنية تحتية تخفف من حدة الكوارث. 

وكانت ارتفعت حصيلة الفيضانات والسيول في السودان إلى 134 قتيلا، كما أصيب العشرات ودمرت عشرات آلاف المنازل.

وأعلن الناطق باسم المجلس القومي للدفاع المدني عبدالجليل عبدالرحيم، اليوم الخميس، آخر تقرير للخسائر الناجمة عن السيول وأفاد بمصرع 134 شخصا، العدد الأكبر منهم في ولاية شمال كردفان وسط البلاد.

وأوضح التقرير أن أسباب الوفيات تعددت بين انهيارات منازل وغرق وصعق كهربائي، وعزا حالة وفاة وحيدة إلى "لسعات العقارب".

وأفاد الإحصاء الحكومي بإصابة 120 شخصا وانهيار 54 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 70 ألف منزل جزئيا.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، تهطل عادة أمطار غزيرة في السودان بين مايو وأكتوبر ما يؤدي إلى الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل.