رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إنقاذ 110 مهاجرين من الغرق وإحباط أربع عمليات هجرة غير شرعية

نشر
الأمصار

أحبطت وحدات من الحرس البحري التونسي، أربع عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة باتجاه الأراضي الأوروبية.


وأفاد المتحدث باسم الحرس التونسي في بيان اليوم، أنه جرى نجدة وإنقاذ 110 مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة من الغرق في البحر.


وأضاف أنه جرى إيقاف خمسة أشخاص بمحافظتي القيروان وسوسة، كانوا يستعدون للقيام بعملية اجتياز للحدود البحرية التونسية خلسة.

وفي سياق أخر، تسلم وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، دعوة لمشاركة تونس في المائدة المستديرة رفيعة المستوى تحت عنوان "قمة الأمن الغذائي العالمي" التي سيتمّ تنظيمها يوم 20 سبتمبر الجاري بنيويورك على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، من قبل الإتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي ومجموعة « UN75 Leaders Network ».

 

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان اليوم الخميس، أن الجرندي تسلم الدعوة من Ramatoulaye Bâ Faye، سفيرة السنغال بتونس، وMarcus Cornaro، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، والقائم بالأعمال بالنيابة بسفارة إسبانيا.

وأبرز الدبلوماسيون، الذين يُمثلون الأطراف المنظِّمة للمائدة المستديرة، خلال اللقاء، أهمية المشاركة التونسية في هذه الفعالية رفيعة المستوى من خلال تقديم رؤية لدور العمل متعدّد الأطراف في مناقشة مسألة الأمن الغذائي التي تعتبر من أبرز التحدّيات التي يُواجهها شعوب العالم في المرحلة الراهنة. 

من جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي، أن بلاده تعمل، من خلال عضويتها بمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي للفترة 2022-2024، على الإسهام الفاعل في إحلال السلم والأمن الدوليين وعلى خلق ديناميكية جديدة في التعاون الدولي وفق مقاربة قائمة على التضامن والتكامل بين الشعوب.

 

 

 

ونوه الجرندي بالدور الهام الذي يلعبه الاتحاد الإفريقي بقيادة السنغال في خدمة المسائل الإنسانية في إفريقيا والوقاية من النزاعات وإدارتها والسعي إلى حلّها بالطرق السلمية، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل إيجاد حلول جماعية لمسألة الأمن الغذائي التي تتجاوز تداعياتها الجانبين الاجتماعي والاقتصادي لتُشكّل تهديدا حقيقيا للسلم والاستقرار في العالم.

وشدد الوزير على ضرورة توظيف الجهود الدولية وآليّات العمل متعدّد الأطراف لمعالجة أسباب هذه الأزمة ووضع حدّ للحرب "الروسية – الأوكرانية" وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي سياق أخر، أجرى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي اتصالًا هاتفيًا يوم الأربعاء، مع نظيره الإستوني أيرماس رانسالو.
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات المشتركة بين البلدين وسٌبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

وبحثت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، الدكتورة حياة قطاط مع سفير المملكة العربية السعودية بتونس عبدالعزيز بن علي الصقر، الأربعاء، آفاق التعاون في مجالات السينما والتراث والكتاب والخط العربية