رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يوجه دعوة رسمية لملك البحرين للمشاركة في القمة العربية المقبلة

نشر
الأمصار

وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، دعوة رسمية للملك حمد بن عيسى أل خليفة ملك مملكة البحرين؛ للمشاركة في أعمال الدورة العادية الـ31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المقرر عقدها بالجزائر في الأول والثاني من نوفمبر المقبل. 

وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان، اليوم الخميس، أن رسالة الدعوة سلمها وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري، خلال استقباله، اليوم، بالعاصمة البحرينية المنامة من قبل الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الممثل الخاص لملك البحرين.

وفي سياق متصل، وجّه رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، دعوة رسمية لهيثم بن طارق، سلطان سلطنة عمان الشقيقة، للمشاركة في الدورة العادية 31 للقمة العربية المزمع عقدها بالجزائر يومي الفاتح والثاني من نوفمبر المقبل.

رسالة الدعوة سلمها وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بصفته مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية خلال استقباله اليوم بمسقط من قبل صاحب السمو أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان.

وأكّد وزير الطاقة والمناجم خلال اللقاء تمنيات السيد رئيس الجمهورية بمشاركة سلطنة عمان في القمة العربية المقبلة ومساهمتها الحكيمة المعهودة في تسهيل التوافقات العربية وتعزيز العمل العربي المشترك.

من جانبه، أكّد صاحب السمو أسعد بن طارق، مشاركة سلطنة عمان في القمة العربية التي ستلتئم بالجزائر في سياق عربي ودولي يقتضي التفاهم والتوافق أكثر من أي وقت مضى، مبلغا بدوره أصدق تحياته الأخوية إلى السيد رئيس الجمهورية.

أخبار أخرى.. 

رئيس الوزراء الجزائري: سنتقاسم خبرتنا في مجال الغاز مع موريتانيا

أكد الوزير الأول بالجزائر  أيمن بن عبد الرحمان يوم الأربعاء، أن الجزائر ستتقاسم خبرتها الواسعة في مجال الغاز مع موريتانيا، في إطار علاقات التعاون بين البلدين.

وجاء ذلك في كلمة له عقب اختتام أشغال الدورة الـ19 للجنة العليا المشتركة الكبرى الجزائرية الموريتانية للتعاون.

وتحدثت “بن عبد الرحمان” في كلمته، عن “اتفاقات مهمة تمخضت عنها أشغال هذه الدورة في مجالات الطاقة، التي تتوفر فيها الجزائر على قدرات هامة وخبرة واسعة، ستتقاسمها لمرافقة موريتانيا فيما هي مقبلة عليه في ميدان الغاز”.

“وقد سمحت المحادثات التي أجراها الطرفان في خلال الدورة، بالوقوف على واقع وآفاق العلاقات الجزائريةالموريتانية، وتأكيد الإرادة المشتركة للمضي قدما في تطوير وتنويع التعاون الثنائي”، يضيف الوزير الأول.


وتوجّت أشغال الدورة الحالية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية الموريتانية، بالتوقيع على 26 اتفاقية ثنائية في مختلف المجالات.

 

 

وكان يشرع الوزير الأول في الجزائر أيمن بن عبد الرحمان، أمس الثلاثاء، في زيارة عمل إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة على رأس وفد وزاري مهم، في إطار تنظيم الدورة ال 19 للجنة الكبرى المشتركة الجزائرية-الموريتانية للتعاون التي ستنعقد غدًا الأربعاء، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

ويرافق الوزير الأول وفد وزاري يضم كلا من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، وزير العدل، حافظ الأختام عبدالرشيد طبي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، ووزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي.