رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يشيد بالتعاون البناء بين موسكو ووكالة الطاقة الذرية

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتعاون البناء بين موسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتًا إلى التدابير التي اتخذتها روسيا لضمان أمن وحماية محطة زابوروجيا النووية، وفقا لروسيا اليوم.

 

وفى وقت سابق أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن معظم أعضاء الوفد المرافق لوزير الخارجية سيرجى لافروف لم يتلق حتى الآن تأشيرات أمريكية للمشاركة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الاخبارية الاربعاء عن زاخاروفا قوله إن معظم الاشخاص المرافقين للوفد وهم من الخبراء والدبلوماسيين والمترجمين وغيرهم لم يتلقوا تأشيرات حتى اللحظة .

 

وأشارت إلى أن الوفد الروسي يواجه أيضا صعوبات لوجيستية مرتبطة بالرحلة الى الولايات المتحدة بسبب حظر الجانب الامريكي للرحلات الجوية المباشرة من روسيا والعقوبات المفروضة على شركات الطيران الروسي ، داعية واشنطن الى حل المشاكل اللوجستية التي اختلقتها.

 

اقرأ أيضًا..

واشنطن: نسعى لفصل دول آسيا الوسطى اقتصاديًا عن روسيا


أكدت نائبة مدير وكالة التنمية الدولية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، أنجالي كاور، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى بشكل جدي لفصل دول آسيا الوسطى اقتصاديا عن روسيا، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقالت نائبة مدير وكالة التنمية الدولية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن اتخذت إجراءات تهدف إلى تعزيز أسس التعاون الاقتصادي بين هذه البلدان من خلال تحفيز النمو الاقتصادي والعمل المشترك في مكافحة تغير المناخ.

 

وأوضحت نائبة مدير وكالة التنمية الدولية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية أن هذه الإجراءات تعتبر من أولويات السياسة الأمريكية لإضعاف الاقتصاد الروسي.

 

في سياق آخر، قدم أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون، الأربعاء، لتصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب".

ومنذ أشهر طويلة، تطالب أوكرانيا بهذه الخطوة في الكونجرس الأمريكي، لكنها تصطدم بمعارضة إدارة الرئيس جو بايدن.

وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال، أحد رعاة مشروع القانون، في مؤتمر صحفي، إن "الحاجة إلى هذا الإجراء أصبحت أشد إلحاحا الآن من أي وقت مضى"، فيما أرجعه إلى مقتل المدنيين و"القمع الوحشي العنيف" في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي.

وقال السيناتور الجمهوري لينزي جراهام، وهو راع آخر لمشروع القانون، إن "هذا التصنيف سيرسل إشارة دعم قوية لأوكرانيا ولحلفاء الولايات المتحدة، وستترتب عليه عواقب شديدة لروسيا مثل السماح بمقاضاتها في المحاكم الأمريكية بسبب أفعالها في أوكرانيا وتشديد العقوبات".